الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 كانون الثاني (يناير) 2018

(الشعبية) بقيادة عقار تبعث بقوائم المعتقلين في السودان لبرلمانات غربية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2018 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، فصيل مالك عقار، الجمعة، إنها ابتدرت حراكا لتمليك البرلمانات الغربية قوائم المعتقلين التي طالت أكثر من مائة معارض وناشط وصحفي في الاحتجاجات بالسودان.

JPEG - 47.1 كيلوبايت
عرمان يقدم ورقته في المعهد البريطاني للدراسات الاستراتيجية

وبحسب بيان من مكتب الحركة الشعبية بالمملكة المتحدة وايرلندا، فإن وفدا من الحركة بقيادة نائب الرئيس ياسر عرمان وعلى عبد اللطيف ممثل الحركة ببريطانيا ونائبه علي عسكوري التقى بمباني البرلمان البريطاني، يوم الخميس بعضو مجل اللوردات البريطاني البارونة كارلوين كوكس، العضو البارز في المجموعة البرلمانية للسودان وجنوب السودان.

وأفاد البيان الذي تلقته "سودان تربيون" أن البارونة كوكس وعدت بأنها ستدفع بمسألة مستعجلة للحكومة البريطانية ووزير الخارجية حول "موقف الحكومة البريطانية من الاعتقالات والقمع في السودان".

واعتقلت السلطات السودانية العشرات بينهم زعماء أحزاب على خلفية احتجاجات في العاصمة السودانية وعدد من الولايات منذ أسبوعين غضبا على موجة غلاء اجتاحت الأسواق عقب تنفيذ الموازنة الجديدة للدولة.

وأكدت وفقا للبيان أنها ستصدر أيضا بيانا مع عدد من النواب في مجلسي النواب واللوردات للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين.

وأشار بيان الحركة إلى أنه تم الترتيب للالتقاء بقيادة المجموعة البرلمانية التي تضم أكثر من مائة نائب في مجلسي العموم واللوردات من كافة الأحزاب السياسية البريطانية.

وأضاف أن وفد الحركة الشعبية قدم للبارونة كوكس تنويرا حول الأحداث المتسارعة في السودان والاعتقالات التي شملت أكثر من مائة من الناشطين والقادة السياسيين على رأسهم عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني ومحمد مختار الخطيب السكرتير العام للحزب الشيوعي ومحمد عبد الله الدومة نائب رئيس حزب الأمة و سارة نقد الله الأمين العام لحزب الأمة وصديق يوسف القيادي بالشيوعي ويوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي".

وكشف البيان إن الحركة تعكف حاليا على ارسال رسالة وقائمة بأسماء المعتقلين خلال 72 ساعة الى كل من سيرل راموفوزا رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم بجنوب أفريقيا والبرلمان الأوروبي والبرلمان النرويجي والكونغرس الأميركي.

وفي وقت لاحق من مساء الجمعة أعلنت الحركة الشعبية أن جيرمي كوبرن رئيس حزب العمال البريطاني وافق على لقاء وفد من قيادة الحركة لمناقشة قضايا الهجرة وتطورات الوضع الراهن في السودان.

وبحسب الحركة فإن ذلك تم في لقاء ضمه، الجمعة، إلى ممثل الحركة في بريطانيا علي عبد اللطيف، موضحة أن ياسر عرمان سيلتقي كوبرن في غضون أيام القادمة.

وأشارت إلى أنها سترسل أيضا رسالة الى الاتحاد الأفريقي والبرلمان الكندي ضمن الرسائل التي سترسلها حول قضايا المعتقلين.

وكان بيان الحركة قد نوه إلى أن نائب رئيس الحركة قد التقى بالمسؤولين بوزارة الخارجية البريطانية وأثار معهم "قضية القمع والتنكيل بالمعارضين في السودان".

وجددت الحركة ترحيبها ودعوتها لكافة المعارضين السودانيين وقياداتهم بالمهجر لا سيما نداء السودان وقوى الإجماع الوطني والجبهة الثورية والجبهة الوطنية العريضة وقادة المجتمع المدني، لتكوين مجموعة عمل مشتركة لتصعيد قضية المعتقلين وحشد التضامن مع حركة الاحتجاجات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.