الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

(الشعبية) بقيادة عقار: رفع العقوبات يستدعي وحدة المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أكتوبر 2017 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، الجمعة، إن رفع العقوبات الأميركية يستدعي وحدة المعارضة السودانية، بينما حظي القرار القرار بإشادة قوى سياسية داخل البلاد.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال

واعتبر الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان رفع الولايات المتحدة للعقوبات بمثابة "لعبة جديدة بدأت الآن تتطلب وحدة المعارضة على جدول أعمال سياسي واضح، وتأكيد أنفسهم كقوة لا يستهان بها".

وأكد عرمان أن السودانيين لن يستفيدوا من القرار الذي أعلنته الخارجية الأميركية، الجمعة، موضحا أن الخطوة جاءت في ذروة الانتهاكات الرئيسية لحقوق الإنسان ضد الطلاب والنساء والنازحين.

وتابع "إن الجماهير الضعيفة لن تستفيد اقتصاديا من رفع العقوبات لأن النظام الفاسد سيوجه الفائدة إلى أيدي الطبقة السياسية الفاسدة في الأقلية وهو المصدر الذي يحرم الشعب السوداني من موارده ويهمشه باستمرار".

وأشار إلى أن النظام الحاكم حاليا بالسودان "لكي يضطلع بمسؤولياته والمساهمة في السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، يحتاج إلى تحول نموذجي ينهي الحرب ويحسن حقوق الإنسان ويحقق الديمقراطية".

وأعرب عن أمله في أن تحمل الإدارة الأميركية والكونغرس الحكومة السودانية على وعودها بشأن قضايا السلام وحقوق الإنسان وإمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

من جانبها هنأت حركة العدل والمساواة السودانية، بقيادة دبجو، السودانيين بقرار الإدارة الأميركية برفع الحظر الاقتصادي على السودان.

وقال المتحدث باسم الحركة أحمد عبد المجيد في بيان "يعد القرار مهرا للنازحين واللاجئين الذين انتظرو اقتطاف ثمار السلام المستدام والتنمية".

وأكدت جماعة الإخوان المسلمين بالسودان أن قرار رفع العقوبات هو "تصحيح لوضع شائه وغير مبرر ظل سائدا منذ تاريخ توقيع العقوبات".

وتمنى بيان للمتحدث باسم الجماعة الصادق موسى أبوشورة أن يضع القرار العلاقات السودانية الأميركية في مسارها الصحيح من الإحترام المتبادل ومراعاة المصالح المشتركة للبلدين.

وحيا الدبلوماسية السودانية التي "أدارت مفاوضات رفع الحظر بحنكة واقتدار"، ودعاها لبذل المزيد من الجهد في عكس واقع السودان المتسامح الكريم ـ بحسب البيان ـ.

كماهنأت جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان، في بيان، السودانيين برفع الحظر الاقتصادي.

وحيا رئيس اللجنة السياسية بجماعة أنصار السنة محمد أبو زيد مصطفى، الدول "الشقيقة والصديقة" التي ساهمت في ذلك، وعلى رأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.