الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آب (أغسطس) 2017

(الشعبية) تأمل وصول الإغاثات بعد زيارة مسؤول أميركي الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أغسطس 2017 ـ عبرت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، عن أملها في أن تساعد زيارة المدير العام للمعونة الأميركية مارك قرين للخرطوم في إيفاء حكومتها بمطلوبات واشنطن في السماح بوصول المساعدات الإنسانية لمناطق النزاع.

JPEG - 20 كيلوبايت
عرمان يحظى باستقبال لافت في مناطق تخضع لسيطرة (الشعبية) بجنوب كردفان

ووصل المسؤول الأميركي الخرطوم يوم الأحد وتوجه، الإثنين إلى دارفور، وينتظر أن يختتم زيارته بلقاء مسؤولي الحكومة في العاصمة السودانية.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان في بيان تلقته "سودان تربيون" الإثنين، إن "الحركة تتطلع لأن تساعد زيارة مارك قرين في الإيفاء بمطلوبات الإدارة الأميركية من الحكومة السودانية بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية والتقيد بقواعد القانون الدولي الإنساني في هذا الخصوص، بإعتبار أن الإلتزام بدخول المعونة الإنسانية يعتبر حقا غير مشروط للسكان المدنين بموجب القانون الدولي الإنساني، خاصة أولئك الذين عانوا ويعانون من الإبادة الجماعية ومختلف جرائم الحرب".

وقدمت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي مقترحاً لمفاوضي الحكومة والحركة ينص على نقل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساعدات الطبية للمدنيين في مناطق سيطرة المتمردين بعد إخضاعها لمراقبة السلطات السودانية. وقبلت الخرطوم المقترح لكن الحركة تتمسك بنقل 20% من المساعدات الإنسانية عبر أصوصا الإثيوبية قرب حدود السودان.

وأبدى عرمان أمله في أن "ترفع الخرطوم (العقوبات) التي فرضتها على شعبها بعدم السماح بوصول المعونات الإنسانية قبل أن ترفع واشنطن العقوبات الاقتصادية".

وأكد استعداد الحركة الشعبية للجلوس من أجل الوصول الى حل للمشكلة الإنسانية، بالرغم من الصعوبات الداخلية التي تمر بها.

واعتبر زيارة مارك قرين للخرطوم أمرا مشجعا لكونها ستكشف ـ بحسب قوله ـ عن أن الوضع الإنساني في السودان يشكل أولوية لوكالة الإغاثة الأميركية، خاصة وأنه على دراية بالمعاناة الطويلة لملايين النازحين واللاجئين السودانيين، وبالأوضاع الإنسانية في المنطقتين ودارفور.

واتهم الخرطوم باستخدام المساعدات الأنسانية لأغراض سياسية حيث ظلت ترفض دخول هذه المساعدات لعدة مناطق لسنوات، خاصة المنطقتين وجبل مرة في دارفور، ما يعد جريمة حرب وفقا للقانون الدولي الإنساني.

وأشار عرمان إلى أن الحركة الشعبية قدمت في المقابل عدة تنازلات من أجل أن تفتح الحكومة معابر لإنسياب المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وتابع "الحكومة مهتمة فقط برفع العقوبات الأميركية من دون أن تراعي المطلوبات الرئيسية للحكومة الأميركية في هذا الخصوص".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.