الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 كانون الثاني (يناير) 2017

(الشعبية) تؤكد عدم تمركز أي قوات لها داخل أراضي جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2017 ـ أكدت الحركة الشعبية ـ شمال، الأحد، عدم تمركز أي قوات لها داخل أراضي دولة جنوب السودان، قائلة إنها تسيطر على مساحات شاسعة داخل السودان واتهمت حكومة الخرطوم بتعمد التشويش على مواقف جوبا.

JPEG - 40 كيلوبايت
متمردو الحركة الشعبية ـ شمال يستغلون التضاريس الصعبة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق

وكان وزير الدفاع بحكومة جنوب السودان كوال مانيانغ قد أبلغ إذاعة (آي راديو) التي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بأن الاتحاد الأفريقي سيتحقق الشهر القادم أن جوبا لم تعد تأوي الحركات المتمردة السودانية، موضحا أن الحركة الشعبية ـ شمال، حركت قواتها من راجا بغرب الغزال، من دون أن يحدد عددها أو متى تم إجلائها.

وبحسب المتحدث باسم ملف السلام في الحركة الشعبية مبارك أردول فإنه "لا تواجد للحركة مطلقا في أراضي دولة الجنوب".

وقال أردول في بيان تلقته (سودان تربيون)، الأحد، إن "الحركة تدير أراضٍ محررة أكبر من دولة بلجيكا وبلدان آخرى، وفي قلب الآراضي السودان.. وجودنا ممتد حتى خمس كيلومترات من كادقلي و24 كلم من الدمازين".

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ يونيو 2011.

وأشار البيان إلى أن المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية داخل السودان يتواجد عليها أكثر من مليون مواطن سوداني، كما أن هذه الأراضي بها إدارة مدنية ومدارس ومستشفيات ومراكز تدريب سياسي "رغم قصف الطيران الحكومي المستمر والحصار الجائر".

وتابع: "تعلم أجهزة النظام التي تمارس الدس الرخيص أكثر من غيرها أننا موجودون في قلب الآراضي السودانية رغم أنهم استخدموا كل موارد الدولة لتحطيم الحركة والجيش الشعبي في السودان ولكسر إرادتنا ولكن إرادتنا لا تنكسر ونضالنا جزء من نضال السودانيين".

وقال "أثبتنا أن الصلاة في كاودا مكلفة أكثر من غيرها.. هذه الحرب ليست حربنا ومفروضة علينا، لكننا نعلم أن شعبنا سيصل الى سلام عادل، وأن أجندة النظام الحربية الى زوال".

واتهم المتحدث باسم الحركة جهات، لم يسمها، بتعمد الخلط والتشويش على طلب دولة جنوب السودان من الجيش الشعبي بعدم التواجد في الجنوب، وأن هناك مراقبين من الاتحاد الأفريقي يتحققون من إمكانية تواجد الحركة في جنوب السودان.

ودعت واشنطن في أكتوبر الماضي جنوب السودان لوقف دعم الحركات المسلحة السودانية، التزاما باتفاقات بين الخرطوم وجوبا تقضي بإيقاف دعم وإيواء متمردي البلدين.

وتعد تصريحات وزير الدفاع بجنوب السودان لإذاعة (آي راديو) أول اعتراف لمسؤول حكومي بوجود مقاتلي الحركة الشعبية ـ شمال بالبلاد. وركزت تقارير سابقة على حركات دارفور خاصة "العدل والمساواة" المتهمة بقتال متمردي جنوب السودان مع قوات الحكومة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.