الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 آذار (مارس) 2016

(الشعبية): الجيش السوداني يشن هجمات في جنوب كردفان مستعينا بقوات معارضة لجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2016 ـ قال متمردو الحركة الشعبية شمال، الأحد، إن الجيش السوداني هاجم ست محاور في ولاية جنوب كردفان، مستعينا بقوات تتبع لمتمردين يعارضون حكومة جنوب السودان، كما دمغ سلاح الجو السوداني بقصف بلدات في ولايات النيل الأزرق حيث اسقط نحو 44 قنبلة من دون وقوع خسائر في الأرواح.

JPEG - 49.5 كيلوبايت
أطفال من جنوب كردفان يجلسون قرب مخبأ للاحتماء من قصف الطيران ـ صورة "أ ف ب"

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودي، في بيان تلقته (سودان تربيون)، أن طائرة من طراز "انتنوف" تابعة لسلاح الجو الحكومي اعتدت على مناطق وقرى بالنيل الأزرق.

وأضاف أن الطائرة اسقطت 11 قنبلة في منطقة "مياك" و4 قنابل على بلدة "فوج واولو"، بجانب 4 قنابل أخرى في ذات اليوم على البلدة، ولفت إلى أن ذات الطائرة عاودت "الإعتداء" واسقطت 4 قنابل على بلدة "جيندي" و8 قنابل أخرى على "جارقولي".

وفصل لودي، أن طائرة الأنتنوف، اسقطت 4 قنابل على جبل "بارفا"، و4 قنابل على "خور جيندى" و5 قنابل استهدفت المنطقة بين "جيندى وبارفا"، منوها إلى أن القصف لم يسفر عن خسائر فى الأرواح لكنها أحدثت رعباً وخوفا في أوساط الأهالي العزل ـ حسب قوله ـ.

وقال ارنو في بيان منفصل إن الجيش السوداني هاجم مواقع سيطرة الحركة فى جنوب كردفان من ست محاور في مقاطعات أم دورين، البرام، هيبان ودلامي، استعان فيها بمليشيات معارضة لدولة جنوب السودان.

وأضاف "تكبدت القوات الغازية خسائر كبيرة فى الأرواح والعتاد".

وأكد المتحدث أن الجيش الشعبي تمكن من تدمير متحرك كادقلي ـ شات الصيفي الذي تحرك بنحو 100 سيارة.

وتابع "فرت القوات المهزومة مخلفة 17 قتيل في أرض المعركة واسر عدد منهم وتم الاستيلاء على دبابة تي 72 بحالة جيدة وسيارتين لاندكروزر محملة بمدافع دوشكا".

وأشار المتحدث الى أن قواتهم تمكنت في محور (التيس) من قتل ثمانية من الجيش السوداني بينهم عناصر من مليشيات معارضة لدولة جنوب السودان.

وأكد أرنو جرح 15 من قوات الجيش الشعبي لافتا الى استمرار المعارك في محاور (عقب) و(مرديس).

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم الجيش السوداني.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، منذ العام 2011، ولم تفلح نحو 12 من جولات التفاوض في التوصل الى تسوية سلمية تنهي الاحتراب المستعر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.