الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(الشعبية) تتهم الشرطة باستخدام القوة ضد مدنيين ببلدة حدودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أكتوبر 2016 ـ اتهمت الحركة الشعبية ـ شمال، شرطة الاحتياطي المركزي باستخدام القوة المفرطة على مدنيين بمنطقة "كوكري" الواقعة في المنطقة الحدودية بين ولاية سنار، ودولة جنوب السودان.

JPEG - 40 كيلوبايت
الشرطة امرت المحتجين بفض التجمع وتعاملت مع مناهضي السدود بعنف مفرط ..صورة اتقطها ناشطون في حملة المناهضة

وقالت هاجمت قوة الاحتياطي المركزي المنطقة، أثناء حصاد الأهالي لمحصول السمسم في يوم الأحد، بغرض إخلاء المنطقة من السكان، كما تزعم لمعالجة المشكلة، واستخدمت الرصاص الحي من أسلحة "الرشاش، الدوشكا"، الأمر الذي أدى مقتل مواطن، وإصابة اخرون.

وذكر المتحدث باسم الحركة مبارك أردول في تعميم تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء، أن أسباب الاشتباكات تعود لخلاف حول الأراضي الزراعية في المنطقة، لإنعدام الطرق المثلى لحل المشكلة.

وأضاف أن قوات الحتياطي المركزي استخدمت القوة المفرطة ضد المدنيين العزل، "من قتل بالرصاص ودهس بالسيارات وإعتقال وتخويف"، مؤكدا أن قوات الإحتياطي المركزي تتخذ من إحدى المشاريع المتنازع عليها مقراً لها لتنفيذ هجماتها على سكان المنطقة.

وأفاد اردول أن الإشتباكات تجددت مرة أخرى بعد أن تجمع الأهالي من مناطق بوط والمزموم وأطراف ولاية سنار، بما يمتلكون من سلاح وطوقوا معسكراً للقوات النظامية، مشيراً إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين، وسقط على أثر ذلك أكثر من عشرة من أفراد الشرطة، وحرق المواطنون المعسكر بعد أن أجبروا القوات على الإنسحاب.

وحذر من تجدد المعارك في أي وقت، لا سيما أن المنطقة تشهد توترات خطيرة بعد إرسال النظام لتعزيزات إضافية، وقوات محملة بالأسلحة الثقيلة و"الدوشكات"، وإحتشاد قوات الاحتياطي المركزي مجدداً، ورفع إستعداداتها للدرجة القصوى وتكرار أوامرها للأهالي بإخلاء المنطقة، وكذلك تجمع الأهالي والمواطنيين الغاضبين بالالآف.

وأدانت الحركة استخدام القوة ضد المدنيين والاستهداف الممنهج لهم من السلطات والقوات الحكومية، كما تأسفت للطريقة العقيمة التي تتبعها سلطات، وحكومة ولاية سنار لمعالجة وإحتواء الأزمة، داعيه قبائل رفاعة وجميع القبائل المختلفة في النيل الأزرق للعمل المشترك لإزالة نظام المؤتمر الوطني والعمل لبناء دولة المواطنة المتساوية والتي تعمل لمصلحة جميع السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.