الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(الشعبية) تتهم الشرطة باستخدام القوة ضد مدنيين ببلدة حدودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أكتوبر 2016 ـ اتهمت الحركة الشعبية ـ شمال، شرطة الاحتياطي المركزي باستخدام القوة المفرطة على مدنيين بمنطقة "كوكري" الواقعة في المنطقة الحدودية بين ولاية سنار، ودولة جنوب السودان.

JPEG - 40 كيلوبايت
الشرطة امرت المحتجين بفض التجمع وتعاملت مع مناهضي السدود بعنف مفرط ..صورة اتقطها ناشطون في حملة المناهضة

وقالت هاجمت قوة الاحتياطي المركزي المنطقة، أثناء حصاد الأهالي لمحصول السمسم في يوم الأحد، بغرض إخلاء المنطقة من السكان، كما تزعم لمعالجة المشكلة، واستخدمت الرصاص الحي من أسلحة "الرشاش، الدوشكا"، الأمر الذي أدى مقتل مواطن، وإصابة اخرون.

وذكر المتحدث باسم الحركة مبارك أردول في تعميم تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء، أن أسباب الاشتباكات تعود لخلاف حول الأراضي الزراعية في المنطقة، لإنعدام الطرق المثلى لحل المشكلة.

وأضاف أن قوات الحتياطي المركزي استخدمت القوة المفرطة ضد المدنيين العزل، "من قتل بالرصاص ودهس بالسيارات وإعتقال وتخويف"، مؤكدا أن قوات الإحتياطي المركزي تتخذ من إحدى المشاريع المتنازع عليها مقراً لها لتنفيذ هجماتها على سكان المنطقة.

وأفاد اردول أن الإشتباكات تجددت مرة أخرى بعد أن تجمع الأهالي من مناطق بوط والمزموم وأطراف ولاية سنار، بما يمتلكون من سلاح وطوقوا معسكراً للقوات النظامية، مشيراً إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين، وسقط على أثر ذلك أكثر من عشرة من أفراد الشرطة، وحرق المواطنون المعسكر بعد أن أجبروا القوات على الإنسحاب.

وحذر من تجدد المعارك في أي وقت، لا سيما أن المنطقة تشهد توترات خطيرة بعد إرسال النظام لتعزيزات إضافية، وقوات محملة بالأسلحة الثقيلة و"الدوشكات"، وإحتشاد قوات الاحتياطي المركزي مجدداً، ورفع إستعداداتها للدرجة القصوى وتكرار أوامرها للأهالي بإخلاء المنطقة، وكذلك تجمع الأهالي والمواطنيين الغاضبين بالالآف.

وأدانت الحركة استخدام القوة ضد المدنيين والاستهداف الممنهج لهم من السلطات والقوات الحكومية، كما تأسفت للطريقة العقيمة التي تتبعها سلطات، وحكومة ولاية سنار لمعالجة وإحتواء الأزمة، داعيه قبائل رفاعة وجميع القبائل المختلفة في النيل الأزرق للعمل المشترك لإزالة نظام المؤتمر الوطني والعمل لبناء دولة المواطنة المتساوية والتي تعمل لمصلحة جميع السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.