الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

(الشعبية) تتوقع هجوما على جنوب كردفان والحكومة تؤكد أن (التمرد انتهى)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2016 ـ اتهمت الحركة الشعبية ـ شمال الحكومة السودانية بالتخطيط لشن عمليات عسكرية واسعة بجنوب كردفان، بينما قال مساعد الرئيس السوداني إن التمرد في الولاية "انتهى كما انتهى قبلها في دارفور".

JPEG - 20.6 كيلوبايت
مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

واتهم سكرتير التنمية الأجتماعية بالحركة الشعبية في جنوب كردفان "أقليم جبال النوبة" مهنا بشير كالو الحكومة بالتخطيط لشن عمليات عسكرية مصحوبة بقصف جوي وأرضي في عدة محاور بولاية جنوب كردفان، وفقاً لمعلومات الحركة.

وأوضح كالو أن الحركة الشعبية وفي أخر جولة للتفاوض قدمت تنازلات كبيرة نزولاً عند رغبة وآمال وتطلعات السودانيين في سلام عادل ومستدام "لكن النظام فضل الحلول العسكرية وواصل أستهداف المدنيين عن طريق القصف الجوي والأرضي".

وأضاف لدى مخاطبته احتفالاً منطقة "ليما" بجنوب كردفان ـ مسقط رأس علي عبد اللطيف "قائد ثورة 1924 ضد الإنجليز" ـ أن نظام البشير حشد قواته الآن لمهاجمة قرى ومدن المنطقة، وزاد "نظام الخرطوم استخدم خلال الثلاث سنوات الماضية أسلحة محرمة دولياً ضد المدنيين والمنظمات الدولية وصلت المنطقة ووثقت لهذه الانتهاكات".

ودعا كالو مواطني ليما لإقامة علاقات جيدة وأستراتيجية مع جيرانهم من المسيرية وبقية الاثنيات.

من جانبه قال المتحدث باسم جبال النوبة جاتيقو أموجا دلمان إن النظام على وشك الإنهيار ولا يستطيع الصمود طويلاً أمام التحديات والعقبات التي يواجهها، مؤكدا معاناة النظام من تدهور أقتصادي وعزلة دولية وأقليمية غير مسبوقة وإنهزام داخلي ما يجعله يفتقد الحلول وعوامل البقاء ـ حسب تعبيره ـ.

ودعا دلمان كافة القوى السياسية الراغبة في التغيير والسودانيين لتنظيم إنتفاضة شعبية، يسبقها عصيان مدني طويل الأجل يضعف من قدرات النظام الاقتصادية ويزيد من عزلته.

وأكد محافظ مقاطعة كادقلي التابع للحركة موسى كجو نقتو جاهزية المقاطعة بكل مكوناتها لمواجهة أي عدوان محتمل، مضيفا أن السياسة تقوم على مبدأ التعامل بالمثل، وزاد "إذا أرسلت لينا كادقلي حجرا سنمدها بصخرة" في إشارة منه الى القصف الأرضي الذي تعرضت له مناطق سيطرة الحركة العام الماضي.

وقال محافظ مقاطعة توبو (البرام) حزقيال كوكو تالودي إن مقاطعته وضعت كافة الترتيبات لمواجهة الصيف الحالي، ووجه الجيش الشعبي بتسهيل وتأمين تحركات الرحل ومواشيهم.

إلى ذلك قال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود إن التمرد انتهى في كادقلي وجنوب كردفان كما انتهى قبلها في دارفور، مؤكدا أنه جاء لكادقلي ليعلن "موت التمرد للأبد في المدينة التى يعمها السلام الآن".

وأضاف حامد في كلمته أمام الملتقى الشبابي القومي بولاية جنوب كردفان، يوم الجمعة، "أن الشعب هو الذي فرض السلام ولو أرادت الحكومة الانتصار للوطن لانتصرت".

وأكد الحركة الشعبية رفضت وقف العدائيات لأنها لا تريد السلام، ورغم ذلك أعلن الرئيس البشير وقف اطلاق النار حتى نهاية العام الحالي.

وأشاد بابناء جبال النوبة وعلى رأسهم دانيال كودي وتابيتا بطرس لرفضهم الحرب ودورهم في دعم السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.