الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 آذار (مارس) 2017

(الشعبية) تحتجز 3 أسرى أجانب للتقصي وتقول إنهم من (بوكو حرام)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مارس 2017 ـ كشفت الحركة الشعبية ـ شمال، أنها ما زالت تأسر 3 مقاتلين أجانب ينتمون لجماعة "بوكو حرام" المتشددة في نيجيريا لمزيد من التقصي، كما أن عددا من الأسرى فضل عدم العودة إلى الخرطوم والانضمام إلى الحركة الشعبية.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
الرئيس الأوغندي يتوسط قيادات الحركة الشعبية والأسرى بكمبالا ـ 5 مارس 2017

ووصل مطار الخرطوم مساء الأحد 125 أسيرا كانت تحتجزهم الحركة في مناطق النزاع المسلح بالنيل الأزرق وجنوب كردفان، ووصل الأسرى البلاد عبر العاصمة الأوغندية كمبالا.

وأوضح مصدر رفيع في الحركة الشعبية لـ "سودان تربيون" الإثنين، الفرق بين القائمة التي أعلنتها الحركة في وقت سابق باطلاق سراح 132 أسيرا بينما أعلن الجيش السوداني تسلم 125 أسيرا.

وقال المصدر الذي فضل حجب اسمه إن بعض الأسرى فضلوا الانضمام للحركة الشعبية والبقاء في مناطق سيطرتها.

وأشار إلى أن قوات الحركة ما زالت تحتفظ بثلاثة أسرى أجانب، منوها إلى أن القوات أسرتهم يقاتلون إلى جانب القوات الحكومية في وقت سابق، وزاد "إنهم يتبعون لجماعة "بوكو حرام" والحركة الآن تحقق معهم حول أسباب دخولهم وقتالهم للحركة".

يذكر أن "بوكو حرام" جماعة دينية متشددة تقاتل الحكومة النيجيرية في شمال نيجيريا.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الحركة الشعبية ـ شمال، مبارك أردول فإن "عملية (النوايا الحسنة) لتخليد ذكرى العميد الشهيد أحمد بحر هجانة بتسليم 125 من أسرى الحرب الذين بلغ مجموعهم أكثر من 140 من الضباط والأفراد".

وتابع البيان الصادر، ليل الأحد، "اختار بعض الأسرى عدم الذهاب الى الخرطوم بينما احتفظت الحركة الشعبية بثلاثة من الأسرى لأسباب سيرد تفصيلها في وقت لاحق".

وحيا الأمين العام للحركة ياسر عرمان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لدور كمبالا في عملية تسليم الأسرى عبر أراضيها وأفاد بأن "تقاليد اطلاق سراح الأسرى أرساها مؤسس الحركة جون قرنق ورفاقه يوسف كوة مكي والآخرين".

وتمنى عرمان ـ بحسب البيان ـ للمفرج عنهم مستقبلاً أفضل وأكد أن المواطنين في مناطق الحركة "تقاسموا معهم الملح والملاح وتحولو من إناس قادمين للقتال الى أشقاء وأصدقاء بعد أسره".

ودعا حكومة السودان للكشف عن أسرى الحرب لديها والإفراج عنهم وعلى رأسهم العميد عمر فضل تورشين وإبراهيم ألماظ وعبد العزيز عشر ومصطفى طنبور وآخرين.

وطالب باستخدام المعبر الخارجي الذي أدى لتحرير الأسرى لنقل المساعدات الإنسانية للمنطقتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.