الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الشعبية) تحرض الاتحاد الأوروبي على رهن التعامل مع السودان بالسلام والديمقراطية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2017 ـ حرضت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، مسؤولين في الاتحاد الأوربي على رهن التعامل مع السودان بتحقيق السلام والديمقراطية وعدم السماح للرئيس عمر البشير بتعديل الدستور بما يسمح له الترشح مجددا في انتخابات 2020.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية - شمال - ياسر سعيد عرمان

والتقى نائب رئيس الحركة الشعبية ياسر عرمان، مسؤول الشؤون الأفريقية في الاتحاد الأوروبي وأعضاء من فريق عمل مكتب مبعوث السودان وجنوب السودان بمباني الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقال عرمان لـ "سودان تربيون" إن اللقاء تناول بالنقاش الأوضاع السياسية بالسودان، وقضايا المهاجرين الأفارقة والسودانيين.

وأكد أن الحركة طلبت من الاتحاد الأوروبي ربط التعامل مع السودان وربط قضايا الهجرة بتحقيق السلام والديمقراطية في البلاد، ومطالبة نظام الحكم بعدم تعديل الدستور للسماح للبشير بالترشح مرة أخرى لا سيما وأنه مطلوب للعدالة الدولية.

وقال عرمان إن "تحسين أوضاع الحياة المعيشية لملايين الفقراء والمهمشين في السودان ومكافحة الفساد وتقديم الخدمات للمواطنيين مرتبط بالضرورة التغيير وإزالة نظام المؤتمر الوطني ووقف الحرب، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يدعم مطالب الشعب السوداني في انتخابات حرة ونزيهة".

وشدد على ضرورة توفير الحريات وعدم السماح للبشير بالترشح مرة أخرى وتحسين شروط وبيئة العملية الانتخابية وآلياتها وقبول التغيير كمبدأ لا مناص منه.

وتابع "هذا الطريق هو نفسه طريق الإنتفاضة، كما حدث في عدة بلدان"، وذكر أن مقاطعة الحركة الشعبية لانتخابات 2010 تمت لجملة أسباب، أولها أن التقديرات في ذلك الوقت أن المؤتمر الوطني سيعطل إجراء استفتاء جنوب السودان، كما أن زياراتهم الى دارفور ومناطق أخرى أوضحت أن عددا كبيرا من مؤيديهم لم يسجلوا للانتخابات وأن الحزب الحاكم سيطر على آليات الانتخابات.

وأضاف أن "الحركة الشعبية تحت قيادتهم لا تسعى لأي اتفاق مع المؤتمر الوطني أو المشاركة في السلطة ولديها رؤية جديدة بعيدة عن قسمة السلطة والثروة بإجراء إصلاحات هيكلية وبنيوية لمصلحة جماهير الهامش وجميع السودانيين، لا لمصلحة النخب".

وتعهد عرمان بكتابة وثيقة مفصلة حول انتخابات 2010، والاستفادة من دروسها، قائلا إن "دعوتهم الحالية تتعلق بتقديم إجابات جديدة لإسئلة اليوم وعدم الإكتفاء بإجابات الأمس وأخذ الوقائع الجديدة في الحسبان، وخوض جميع قوى المعارضة والمجتمع المدنى بشكل موحد معركة حول الانتخابات مع الموتمر الوطني من أجل التغيير واستخدام الانتخابات كآلية للتغيير والإنتفاضة، وتحقيق مطالب السودانيين في إقامة نظام جديد.

وكان رئيس الحركة مالك عقار قد أطلق دعوة للقوى المعارضة لخوض الانتخابات العامة في 2020.

وقال عرمان "لا أحد سيقبل بانتخابات المؤتمر الوطني أو المشاركة في سلطته، بل مصادمته في جبهة موحدة عبر آلية الانتخابات وتعبئة الجماهير لإنتزاع حقوقها في حياة معيشية كريمة وإنهاء الحرب وتوفير السلام والطعام والمواطنة بلا تمييز، لاسيما أن المؤتمر الوطني منقسم حول الانتخابات والبشير أصبح عبئا على الجميع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.