الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 أيلول (سبتمبر) 2016

(الشعبية) تدرس تجميد المفاوضات مع الحكومة السودانية بسبب تقرير (العفو الدولية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 سبتمبر 2016 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، إنها تدرس تجميد المفاوضات مع الحكومة السودانية، ومطالبة مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي بإجراء تحقيق حول استخدام الجيش السوداني أسلحة محرمة دوليا في مناطق النزاع.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
عرمان أثناء التوقيع على وثيقة حماية الأطفال في مناطق النزاع "صورة إرشيفية من موقع نداء جنيف"

ودمغت منظمة العفو الدولية، الخميس، قوات الحكومة السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات أستخدمت فيها أسلحة كيميائية في دارفور، وهو ما نفاه الجيش السوداني ووزارة الخارجية بشدة، وسط مطالبات لقوى معارضة بإجراء تحقيق حول الاتهامات.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان، في بيان، إن "قيادة الحركة إبتدرت مشاورات صباح الجمعة وتدرس تجميد ووقف المفاوضات مع الحكومة ومطالبة مجلسي الأمن الدولي والسلم الأفريقي بإجراء تحقيق عادل حول استخدام الخرطوم للأسلحة الكيميائية في جبل مرة بدارفور وأسلحة محرمة دولياً في الإقليم والمنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق)".

وانتهت في أغسطس الماضي جولة ثانية من التفاوض حول مساري إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بأديس أبابا، من دون التوصل لتسوية بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، وينتظر أن تدعو الوساطة لجولة جديدة.

وأكد البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، أهمية إصدار قرارات بحماية المدنيين في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأكد عرمان أن الحركة ستجري مشاورات مع حلفائها في "نداء السودان" بذات الصدد، وستطرح رسميا على الآلية الأفريقية الرفيعة والتي تشرف على إجراء مشاورات غير رسمية بين أطراف النزاع السودانية في أديس أبابا، يوم السبت، ضرورة إجراء تحقيق أفريقي حول استخدام الأسلحة الكيميائية بجبل مرة والأسلحة المحرمة دولياً في المناطق الثلاث.

وحرض السودانيين في الداخل والخارج على تصعيد حملة واسعة للضغط على الحكومة ومطالبة المجتمع الدولي والأفريقي بإجراء تحقيق عادل وحماية المدنيين ووقف الحرب وجرائم الحرب في السودان.

وأشار إلى معلومات تشير إلى استعدادات عسكرية للحكومة لشن حرب واسعة في المنطقتين هذا الصيف، ما يدل على أن "النظام غير راغب في السلام ويجري إستعداداته لشن الحرب".

ووصف عرمان تقرير منظمة العفو الدولية بالشجاع لأنه "كسر" صمت المجتمع الدولي حيال انتهاكات الحكومة السودانية في مناطق النزاع، مشيرا إلى أن المنظمة سبق وأن أبرزت أدلة على استخدام القنابل العنقودية المحرمة دولياً في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

من جانبه ناشد رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي المجتمع الدولي لإتخاذ خطوات عملية لمحاسبة حكومة الخرطوم.

وأكد مناوي في بيان، يوم الخميس، أن الحركة سبق وأن أكدت في عام 2003 استخدام الحكومة للأسلحة الكيميائية من دون أن يعير المجتمع الدولي ذلك اهتماما.

واعتبر التقرير شاهدا على أن الحكومة السودانية "غير آبهة بقرارات المجتمع الدولي لحماية المدنيين ما يعني أن الخرطوم تشكل مهددا حقيقيا للأمن والسلم الدوليين".

وأدان رئيس حركة تحرير السودان بشدة تراخي المجتمع الدولي في محاكمة المجرمين الذين يرتكبون الفظائع في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.