الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(الشعبية) تدعو (الترويكا) وآلية أمبيكي لاتخاذ موقف موحد حيال السلام في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2017- دعت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، برئاسة مالك عقار، مجموعة دول (الترويكا) والآلية الأفريقية برئاسة أمبيكي لاتخاذ موقف موحد من عملية السلام في السودان، والضغط على الحكومة وربط إجراءات التطبيع مع واشنطن بتحقيق السلام.

JPEG - 19.6 كيلوبايت
إسماعيل خميس جلاب

وأكد الأمين العام للحركة، خميس جلاب، في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، التزام (الشعبية) بالعملية السلمية تحت رعاية الآلية الإفريقية وشركائها، وبالمنبر الذي تقوده الوساطة الأفريقية.

وأعلن الاستعداد للعمل مع الجميع سواء داخل الحركة الشعبية أو القوى السودانية المعارضة من أجل إسقاط النظام وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في العيش الكريم.

وأضاف "أدعو المجتمع الدولي ممثلاً في الترويكا والآلية الأفريقية لاتخاذ موقف موحد من السلام في السودان، والضغط على نظام المؤتمر الوطني ولا سيما ربط إجراءات التطبيع والحوار مع الخرطوم ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالعمل من أجل تحقيق سلام عادل وشامل لكل الشعب السوداني وتحول ديمقراطي كامل".

وناشد جلاب قيادات (الشعبية) برئاسة عبد العزيز الحلو، لإعادة توحيد الحركة بطريقة سليمة، والعمل على هزيمة نظام المؤتمر الوطني.

وحمل جلاب "الحلو" مسؤولية ما يجري في النيل الأزرق من قتال، داعياً قيادات الجيش الشعبي للجلوس معهم لوقف الصراع وتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وشهدت مناطق سيطرة الشعبية في النيل الأزرق في اعقاب الخلافات بين (الحلو وعقار) مواجهات عنيفة بين الطرفين، أوقعت قتلى وجرحي، كما حدث نزوح كبير للمواطنين من مناطق الصراعات أبرزها (ابونغرو) و(يابوس).

ودعا جلاب الأطراف إلى التحلي بالصبر والعمل الجاد مردفاً "وسنكون قريباً كما نود إن شاء الله، وسنطرد كل الخيبات والنكسات خلف ظهورنا". كما دعا إلى توحيد (الشعبية) لإتاحة الفرصة لكافة الرفاق المؤمنين بالسودان الجديد للإسهام في إسقاط النظام.

وأشار إلى أن الأوضاع في المنطقتين تزداد سوءً يوماً بعد يوم، لا سيما أن الأوضاع الإنسانية تأثرت بصورة مباشرة بالأحداث التي شهدتها الحركة الشعبية، إضافة الى الحصار المفروض عليها من النظام منذ اندلاع الحرب.

وجدد موقف الشعبية الداعي لإعطاء العملية الإنسانية الأولوية القصوى وعلى أسس صحيحة تضع مصلحة المدنيين في المقدمة.

وشدد على أن (الشعبية) ستواصل نضالها من أجل تمتع المنطقتين بالحكم الذاتي وبصلاحيات واسعة تمكّن سكان المنطقتين من حكم أنفسهم بأنفسهم وتمكّنهم في نفس الوقت من المشاركة في الحكم على المستوى الفيدرالي في ظل سودان ديمقراطي موحد.

وتابع "إن معركتنا الأولى والأخيرة هي ضد نظام المؤتمر الوطني الذي قسّم البلاد وأشعل الحروب ضد شعبه وأهدر ثروات الشعب السوداني وأضاع حقوقه وأهانه وشوه سمعته بين شعوب العالم ودمر اقتصاد البلد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.