الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017

(الشعبية) تدعو المعارضة السودانية للتنسيق وتجاوز الخلافات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2017 ـ دعت الحركة الشعبية ـ شمال، بزعامة مالك عقار، قوى المعارضة السودانية للتغلب على خلافاتها وتطوير عملها والتنسيق في المعارك اليومية لبناء الثقة بين أطرافها والتقدم نحو إسقاط النظام.

JPEG - 57 كيلوبايت
لقاءات لعرمان وعقار في جنوب أفريقيا

وأعلنت الحركة في الوقت ذاته عن برنامج لتجديد الحركة الشعبية ونقلها إلى مرحلة جديدة كحركة مفتوحة لجميع السودانيين بدون تمييز إثني أو جغرافي.

وقرر مجلس تحرير جبال النوبة، في يونيو الماضي، تنصيب الحلو رئيسا مؤقتا للحركة، وإقالة مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان، ومنعهما من دخول ما يطلق عليه "المناطق المحررة"، ما فاقم حالة الانقسام التي تعيشها الحركة منذ مارس الماضي.

واختتم وفد الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار وياسر عرمان زيارة الى جنوب أفريقيا التقى من خلالها أحزاب ومنظمات مجتمع مدني.

وأكد وفد الحركة في بيان، الجمعة، أن أهم الدروس المستفادة من تجربة جنوب أفريقيا هي أن محاولات تقسيم القوى الوطنية والديمقراطية وقوى التغيير على أساس المركز والهامش وترك المعركة الرئيسية مع النظام الحاكم وتغليب التناقضات في صفوف المعارضة والإعلاء من شأنها الى الحد الذي يمنع إدراك المشتركات في المعركة ضد النظام وتوحيد الصف المعارض، مضر بالعمل من أجل إسقاط النظام ويطيل من معاناة السودانيين.

وتنشط عدة تحالفات في معارضة الحكومة السودانية، منها تحالف قوى الإجماع الوطني وتحالف قوى "نداء السودان".

وأشاد الوفد طبقا لبيان أصدره المتحدث باسم الحركة مبارك أردول، بالإلتفاف الشعبي من المجتمعين المدني والسياسي حول قضية طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا، مشيراً الى أن القضية ستظل بين جميع الطلاب السودانيين ونظام "الإنقاذ".

وحذر البيان من الأصوات التي تحاول إدخال مجتمع الدويم كجزء من النظام الحاكم موضحا أن مجتمع هذه المدينة له تاريخ طويل في التعامل الإنساني مع جميع السودانيين الذين درسوا في بخت الرضا".

ودعا القوى الوطنية والديمقراطية والراغبين في التغيير للتصدي لنظام "الإنقاذ" الذي يستخدم العنصرية والإثنية كركن أساسي من أركان الحفاظ على نظامه.

وناقش وفد الحركة لدى لقائه عددا من الناشطين والأكاديميين والمثقفين السودانيين بجنوب أفريقيا، ضرورة المشاركة في دعم برنامج تجديد الحركة الشعبية ونقلها إلى مرحلة جديدة كحركة مفتوحة لجميع السودانيين بلا تمييز إثني أو جغرافي.

وبحسب البيان الذي تلقته (سودان تربيون)، فإن وفد الحركة التقى في ختام زيارته برئيس مجموعة المجتمع المدني لحماية الثورة، وهي منظمات مجتمع مدني تعمل بطريقة غير تقليدية لحماية القيم والمثل التي ناضل من أجلها شعب جنوب أفريقيا.

وأعلنت المجموعة، طبقا للبيان، استعدادها للعمل مع منظمات المجتمع المدني السوداني التي تعمل ضد نظام "الإنقاذ" والمؤتمر الوطني الحاكم.

وخاطب رئيس الحركة الشعبية الجلسة الختامية للمؤتمر العام الـ(14) للحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا، وهو أحد أطراف التحالف الحاكم، كاشفا "طبيعة نظام الخرطوم وخطر الإسلام السياسي على وحدة أفريقيا وجرائم الحرب والإبادة التي تجري في جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق، والدور الذي تقوم به تحالفات المعارضة في نداء السودان والجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطني والقمع الذي تتعرض له الحركة الجماهيرية".

والتقى الأمين العام للحركة الشعبية بأعضاء من لجنة العلاقات الخارجية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.