الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 نيسان (أبريل) 2016

(الشعبية) : تدمير رئاسة متحرك للجيش السوداني بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أبريل 2016- قال متمردو الحركة الشعبية شمال، الخميس، إن قواتهم شنت هجوما تمكنت خلاله من تدمير رئاسة متحرك للجيش السوداني في بلدة "جبل حلوف" شرقي منطقة الأزرق بجنوب كردفان.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
صوره بثتها وزارة الدفاع السودانية على فيس بوك لجنود من الجيش عقب تحرير منطقة (ام سردبة) في جنوب كردفان

ولم يصدر تعليق من الجيش السوداني حول تلك المعلومات، كما لم يتيسر لـ"سودان تربيون" التحدث الى الناطق باسم الجيش الحكومي.

وتشتعل معارك عنيفة بين الجيش الشعبي والقوات الحكومية في عدة محاور منذ الأسبوع قبل الماضي بجنوب كردفان، وأعلن الجيش السوداني الاستيلاء على "أم سردبة" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة بقطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية، لكن الجيش الشعبي كذَب لاحقا فقدانه لمعقله الرئيسي بام سردبة.

وبحسب المتحدث بإسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودى، فإن الهجوم الذي قاده الرائد، فاروق بشير، قوة محور هيبان والنقيب الباقر ابراهيم- "قوة الموبايل" ليل الأربعاء اسفر عن تدمير رئاسة متحرك للقوات الحكومية عند منطقة "جبل حلوف" القريبة من منطقة الأزرق.

وأفاد بأن قوات الحركة كبدت الجيش السوداني خسائر فادحة في الأرواح والعتاد الحربي، لافتاً إلى سقوط 10 قتلى في صفوف القوات الحكومية وتدمير وحرق اثنين دبابة تى-55، ومثلها من نوع تى-85، علاوة على شاحنتين مليئة بالمؤن والمعدات العسكرية، وشاحنة وقود، بجانب خمس سيارات لاندكروزر.

ووفقاً للودي فإن قوات الحركة استولت على، اثنين عربة لاندكروزر، وعربة جيب واخرى رينو محملة بالعتاد. وخمسة مدفع دوشكا، وخمسة مدفع بى -كى-ام. وعدد 160 قذيفة دبابة تى-85، عدد 54 قذيفة مدفع اس بى جى-9، جهاز اتصال طويل المدى، اربعة أجهزة اتصال ميدانى (مترولا).

ويتقاتل جيش الحركة الشعبية – شمال- مع القوات الحكومية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، ولم تفلح 12 جولة تفاوض في الوصول الى تسوية تنهي الاحتراب الشرس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.