الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(الشعبية) تصعد حملتها المناهضة لمحاكمة قساوسة بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016- واصلت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، تصعيد قضية محاكمة قساوسة بالسودان سياسياً،وإعلامياً ، وأجرت اتصالات مع حكومات ومنظمات دولية في إطار حملة واسعة لمواجهة المحاكمة،وفق خطة عمل تضمنت أهداف آنية.

وبدأت بالخرطوم في شهر أغسطس الماضي، وسط إجراءات أمنية مشددة ، محاكمة 4 متهمين بينهم تشيكي واثنين من رجال الدين المسيحي بتهم التجسس وإثارة الحرب ضد الدولة، وإثارة الكراهية ضد الطوائف، والتي تصل العقوبة فيها إلى الإعدام.

وأوقفت السلطات الأمنية السودانية المتهم الأول التشيكي بيتر جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام خلال أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها بها جهاز كمبيوتر محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الاخري مستندات شخصية.

وقال الأمين العام للجنة حقوق المواطنة والحريات الأساسية محمد صالح محمد ياسين في بيان تلقت (سودان تربيون) نسخته الثلاثاء، إن الخطة تضمنت كذلك أهداف على المدى البعيد تمحورت حول حماية الحريات الدينية والعقائدية ونشر قيم التسامح.

وأفاد أنه نقل إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته الثالثة والثلاثين،التى عقدت في 21 سبتمبر الماضي،قضية القساوسة ،قائلا "يجتمع المجلس هنا فى جنيف بينما تنتهك الحقوق في الخرطوم".

وذكر للمجلس بأنه في هذه الساعات تتم محاكمة القساوسة وناشط واجتبى آخر متسائلا، ماذا انتم فاعلون حيال كل هذه الانتهاكات.

وأوضح أن اللجنة وزعت خطابات لكل ممثلي البعثات والمنظمات الدولية المشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف والأمين العام للأمم المتحدة وحكومات الدول الصديقة للشعب السوداني والداعمة لحقوق الإنسان في السودان، والتي أبدت تجاوبا ومؤازرة ووعدت بالدفع بالجهود.

وقال "سُلم خطاب مفصلا عن قضية القساوسة لكل من أسقف كانتربري، والحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي والخارجية الفرنسية والخارجية الإيطالية، والفاتيكان ومحامون من غير حدود، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان."

وأضاف" تمت صياغة وإصدار بيان لإدانة التمييز الديني والعرقي والعمل جاري حاليا لتنظيم والقيام بمظاهرة أمام الاتحاد الأوربي في بلجيكا، كما تمت اتصالات وسلمت خطابات للخارجية والبرلمان فى هولندا".

وأجرى أعضاء اللجنة في مقاطعة ويلز البريطانية بحسب الأمين العام محمد صالح اتصالات ببعض المسؤلين بمنظمات كنسية،كما التقت اللجنة بأحد كبار القساوسة في جنوب أفريقيا لإطلاعهم على القضية وكذلك تواصلت مع مجموعة من القساوسة بجمهورية مصر للتنسيق معهم بخصوص المحاكمة.

وأكد أنه تم تواصل مع مجموعة من كنائس ارنست سيبر بسويسرا يتضمن قضية انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية في السودان وبوجه أخص قضية القساوسة، وخاطبت اللجنة أيضاً مجلس الكنيسة الفنلندي ورئيس أساقفة فنلندا وممثل الحكومة الفنلندية للقرن الأفريقي، وأسقف أبرشية شرق فنلندا في نفس الإطار.

وكشف عن الإعداد لمظاهرات بأستراليا بمشاركة منظمات المجتمع المدني وقادة الكنائس وعلي رأسهم كنيسة المسيح السودانية ،كما خاطبت اللجنة أيضا البرلمان الويلزي والوزير الأول في الحكومة الويلزية.

وأبان أن البارونا كوكس أكدت بعد استلامها لخطاب لجنة الحقوق بالحركة، على تصعيدها لهذه القضية في البرلمان البريطاني، وضغط حكومتها للاهتمام بقضايا الحريات في السودان.

وكانت الحركة الشعبية ،شكلت في أغسطس الماضي،لجنة من 23 شخصاً لمناهضة محاكمة قسيسان وصحفي تشيكي في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.