الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 آذار (مارس) 2016

(الشعبية) تعلن استعادة احدى البلدات من القوات الحكومية في جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2016 ـ أعلن متمردو الحركة الشعبية شمال، الأربعاء، أن قوات الحركة تمكنت من استعادة بلدة "عقب" بمقاطعة هيبان في ولاية جنوب كردفان، وخلفت خسائر فادحة في صفوف القوات الحكومية فاقت 60 قتيلاً.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
صوره بثتها وزارة الدفاع السودانية على فيس بوك لجنود من الجيش عقب تحرير منطقة (ام سردبة) في جنوب كردفان

وقال الجيش السوداني، الإثنين، إنه حرر 5 مواقع إستراتيجية من قبضة الحركة الشعبية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراية البييرا"، في عملية انطلقت في عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودى، في بيان تلقته "سودان تربيون" إن قوات الحركة قطاع جبال النوبة تمكنت من تحرير منطقة "عقب" بمقاطعة هيبان من قبضة القوات الحكومية.

ووفقاً للبيان فان قوات الحركة كبدت القوات الحكومية خسائر كبيرة واستولى الجيش الشعبي على عربة "مان تراك" وعربة أخرى صغيرة بحالة جيدة.

وأفاد المتحدث باسم الحركة، أن القوات الحكومية الموجودة داخل منطقة "كركراية" محاصرة تماماً وانقطع عنهم اى دعم لوجستى مبينا أن خسائر الجيش الحكومي بلغت أكثر من 60 قتيلاً وأكثر من عشرة سيارات مدمرة ودبابة.

وكذب البيان مزاعم القوات الحكومية بدخول بلدة "أم سردبة" وقال إن حديث الجيش السواني عن دخول المنطقة "كذب فاضح" مبيناً أن "المعارك لازالت تدور فى منطقة العتمور النقرة حاليا مع السيطرة الكاملة للجيش الشعبى على الموقف".
وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي أعلن أن القوات الحكومية استولت على "أم سردبة" ومنطقة المشتركة.

وأفاد في بيان، الثلاثاء، "أن الجيش يواصل تقدمه نحو أهدافه المخططة في كافة المحاور وهو يمسك بزمام المبادرة ويضيق الخناق على المتمردين".

وأكد قائد الفرقة (14) مشاه بجنوب كردفان، اللواء الركن، ياسر العطا، حرص القوات المسلحة على ما اسماه تطهير محليات الولاية كافة من التمرد، مشيراً إلى تماسك القوات وانسجامها في أداء المهام القتالية.

وخاطب العطا مسيرة لمواطني كادوقلي،الأربعاء، إلى مقر الفرقة 14، واسناداً للقوات المسلحة ااتي اعلنت سيطرتها على منطقة أم سردبة الاستراتيجية.

وقال "نُشيد بمجهودات وبطولات القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والدفاع الشعبي في دحر التمرد وتطهير الولاية من دنسه". وقال إنهم سينقلون تلك الوقفة إلى الأبطال في الجبال والوديان والمواقع المتقدمة والاتكازات الأمامية.

من جهته، أكد والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر، "قدرة القوات المسلحة على حسم التمرد وتطهير الولاية من دنسه".

وأضاف قائلاً "القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والدفاع الشعبي رفعوا الهامات وحققوا الانتصارات على المتمردين".

وأشار إلى أهمية منطقة أم سردبة التي تمثل القيادة المتقدمة للتمرد بجنوب كردفان، باعثاً برسالة للطابور الخامس بقوله "تاني ما في طابور وما في تخذيل"، متعهداً باستمرار عمليات الحسم العسكري للتمرد وإحلال السلام بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.