الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 أيلول (سبتمبر) 2016

(الشعبية) تقلل من إعلان (الوطني) طرح مبادرة جديدة لتجسير خلافات التفاوض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2016 ـ قللت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، من إعلان حزب المؤتمر الوطني الحاكم، طرح مبادرة جديدة لإقالة عثرة المفاوضات، ولفتت الى أن مفاوضي الخرطوم رفضوا عدة مقترحات حظيت بمباركة اقليمية ودولية.

JPEG - 8.4 كيلوبايت
الوسيط الرئيس فى مفاوضات الحكومة والحركات المسلحة بأديس

وقالت في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن مقترح تكوين لجنة مشتركة سبق أن طرح في الجولة السابقة للمفاوضات.

وكان المكتب القيادي للمؤتمر الوطني أعلن في اجتماعه الأربعاء برئاسة الرئيس السوداني، عمر البشير طرح مبادرة جديدة لفك جمود عملية التفاوض مع الحركة الشعبية ـ شمال، تقضي بموافقته على تشكيل لجنة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومن الطرفين لإزالة العوائق وإيصال المساعدات الإنسانية كما تم في (الاتفاقية الثلاثية).

وأكدت الحركة الشعبية أن رئيس الوفد الحكومي المفاوض إبراهيم محمود طرح ذات المقترح الذي يطلق عليه مبادرة جديدة، وزادت "هو ليس موقفا ولا مبادرة جديدة، ولا يخاطب قضية المسارات... ويتهرب من معالجة الخلاف المتمثل في أصوصا".

وتابعت "هي محاولة جديدة لشراء الوقت وذر الرماد في العيون".

وأضافت أن التنازلات التي قدمتها الحركة في قضية المسارات في أربعة مراحل، وجدت قبولاً من المجتمعين الإقليمي والدولي، لكنها قوبلت بالرفض من المؤتمر الوطني ونظامه.

وقطعت الشعبية بأن موقف الحكومة ومقترحها المقدم، لا يؤدي إلى التوصل لاتفاق، ولا يحتاج لتكبد العناء لعقد أي جولة قادمة، ولفتت إلى انه تم نقاشه بحضور رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض إبراهيم محمود في تصريحات صحفية عقب اجتماع المكتب القيادي للمؤتمر الوطني فجر الخميس، إن المكتب رفض أي شروط مسبقة، أو عقبات توضع في طريق التوصل لاتفاق حول وقف العدائيات، ووقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات الإنسانية عبر الحدود والبوابات السودانية.

وأكد محمود رفض المؤتمر الوطني بشده لطلب الحركة التنازل عن سيادة السودان ومحاولة تكرار تجربة شريان الحياة التي أدت لاستمرار الحرب، وقال "لذلك نرفض أي محاولة لخرق مناخ استمرار الحوار بالمنطقتين".

وأشارت الحركة الشعبية إلى مبادرات طرحتها جهات أخرى، ولم تجد القبول من الحكومة السودانية، كمبادرة زعيم حزب الامة القومي الصادق المهدي، ومبادرة المسؤول الحكومي السابق، والخبير في القضايا الإنسانية فتح الرحمن القاضي.

وعلقت الوساطة الأفريقية في أغسطس الماضي جولة التفاوض بين الحكومة السودانية ومعارضيها المسلحين في مساري دارفور والمنطقتين بأديس أبابا.

وتعقد المفاوضات تحت مسارين، أحدهما يضم الحكومة السودانية، و الحركة الشعبية ـ شمال، التي تخوض حربا ضد الحكومة في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، أما المسار الثاني في المفاوضات، فيجمع الحكومة الى حركتي العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وتحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، اللتين تحاربان الحكومة بدارفور منذ 2003، بينما ترفض حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور الدخول في أي مفاوضات مع النظام الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.