Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشعبية) تكشف تفاصيل كمين نصبته لقوات الحكومة بجنوب كردفان والجيش يقلل

الخرطوم 29 فبراير 2016 ـ قال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الإثنين، إن الكمين الذي نصبته قوات الحركة لقافلة القوات الحكومية في طريق “الدلنج ـ كادقلي” أسفر عن مقتل 21 من عناصر الجيش الحكومي بينهم ضابط برتبة نقيب، بينما قلل الجيش السوداني الهجوم وعده “حوادث صغيرة وغير مؤثرة”.

المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي ـ صورة من موقع وزارة الدفاع
المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي ـ صورة من موقع وزارة الدفاع
وتقاتل الحركة الشعبية – قطاع الشمال، منذ يونيو 2011، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأفاد المتحدث باسم الحركة الشعبية، أرنو نقوتلو لودي، في بيان له، إن الكمين نفذ عند منطقة “سماسم” بمقاطعة هبيلا، وتم فيه قتل 21 من القوات الحكومية من بينهم النقيب خالد غبوش.

وقال، إنه تم الإستيلاء على معدات حكومية بحالة جديدة تشمل مدفع دوشكا، ومدفع (PKM) ومدفع “هاون 60 مم”، ومدفع “أر بي جي 7″، مشيرا الى جرح احد عناصر الحركة.

وقال البيان إن قوات الحركة الشعبية رصدت تحركات واستعدادات للقوات الحكومية “لاستهداف المناطق التي تخضع لسيطرتها بغرض قتل وتشريد المدنين ونهب ممتلكاتهم”.

وطبقا للبيان فإنه تم تحريك القوات المتمركزة بمنطقة “الرحمانية” الى منطقة “الفيض أم عبد الله”، واستبدال اللواء الأول “احتياطي خرصانة” الذي يحرك الى كادقلي بقوات من قوات الدعم السريع والمتحرك المتمركز بمدينة تلودي بالاضافة الى متحركات أخرى “مرصودة ومتابعة عن كثب”.

في المقابل وصف الجيش السوداني ما حصل بأنه مجرد “حوادث صغيرة”، موضحا انها لم تؤثر على حركة المواطنين على الطريق بين كادقلي وبقية أجزاء البلاد.

قال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد احمد خليفه الشامي لصحيفة “الصحافة” الصادرة بالخرطوم، الإثنين: “حاول المتمردون التسلل الى الطريق واشتبكوا مع القوة المؤمنة لها وهدفهم زعزعة حركة المواطنين والحصول على الوقود والطعام”.

ووصف الشامي ما حدث بأنه عمليات بائسة لا طائل منها ولم توقع خسائر سوى يوم الثامن والعشرين من فبراير عندما فقدنا في الاشتباكات ثلاثة أفراد، في حين سجلت خسائر في صفوفهم ـ لم يحددها ـ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.