الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017

(الشعبية) تنفي الترتيب للقاء الحكومة في باريس وتتهمها بالتشويش على وحدة المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2017 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، الثلاثاء، أي ترتيبات للقاء بين قوى المعارضة مع الحكومة السودانية في باريس او اي مكان اخر في أوروبا واتهمت الخرطوم بالتشويش على وحدة المعارضة.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية - شمال - ياسر سعيد عرمان

وقال الامين العام للحركة ياسر عرمان في تصريح لـ"سودان تربيون" "سيأتي يوم 15 يناير، ولن يكون هناك اجتماع مع الحكومة، كما لا توجد اي ترتيبات لمفاوضات في 20 يناير الجاري، ولن نتفاوض مع الحكومة في القضايا السياسية."

وكان المتحدث باسم الحكومة السودانية احمد بلال عثمان قد أفاد بعقد لقاء مرتقب مع الحركات المسلحة في العاصمة الفرنسية خلال يومي 15 و16 يناير الجاري، وذلك في وقت نشرت فيه تقارير تفيد بقيام اجتماع لقوى نداء السودان في ذات الفترة في باريس.

وجدد عرمان التأكيد على موقف الحركة المعلن عن استعداها فقط للتفاوض في القضايا الإنسانية، ورفضها لاستئناف المفاوضات حول الملف السياسي، مضيفا "ما نعلمه ان الرئيس امبيكي سيخاطب مجلس الامن الافريقي ولا صلة لنا بذلك فهذه ترتيبات تخص الاتحاد الافريقي".

وأشار الامين العام الى الهجوم الذي قامت به القوات الحكومية الاثنين على مواقع الحركة في منطقة الروم بولاية النيل الازرق، وقال "إن المعارك لا تزال جارية في المنطقة".

كما انتقد وزير الاعلام السوداني قائلا "المدعو احمد البلال يعرض خارج الزفة وليس لديه معلومات حتى عن ماذا تفعل حكومته".

إلى ذلك توقف عرمان عند تصريحات السفير البريطاني في الخرطوم التي بشر فيها بحدوث انفراج قريب في مواقف الطرفين بعد اجتماع عقدته حكومته مع الحركة الشعبية في لندن نوقشت فيه الخطوات اللازمة لتطبيق خارطة الطريق المعدة من الاتحاد الافريقي.

وقال "اجتماعنا مع البريطانيين ناقش المبادرة الاميركية بخصوص الوضع الانساني، وهي مبادرة طرحها المبعوث الاميركي للسودان دونالد بوث في نوفمبر، واستلمناها في ديسمبر الماضي، وسنرد عليها في 13 يناير الحالي".

وأضاف "نحن على استعداد للقاء المسؤولين الاميركيان والبريطانيين، ولن نقابل الحكومة، وهذا ما قلناه للحكومة البريطانية والأميركية وسنقوله اليوم للحكومة النرويجية (الشريك الثالث في الترويكا الخاصة بالسودان) في اجتماع سيجمعنا معها".

وجدد عرمان تمسك الحركة بالعمل على توحيد قوى المعارضة، و تصعيد العمل الجماهيري تدريجيا نحو إسقاط النظام مشيرا إلى عدم جديته في احداث السلام والتغيير الديمقراطي عبر التفاوض.

وأردف "سنمضي في برنامج وحدة المعارضة، والنظام خرب ومفلس، وعلى الشعب السوداني ان يمضي في اسقاطه وألا يتوقع حلول من البشير او نظامه".

بشار إلى ان المجلس القيادي لـ "نداء السودان" سيعقد في الفترة من 15 - 20 يناير المقبل، كما أن هناك اتصالات جرت خلال الفترة الماضية لتوحيد فصيلي الجبهة الثورية في اطار مساعي توحيد المعارضة.

وعقدت الحركة الشعبية اجتماعات في ذات الاطار مع الحزب الشيوعي السوداني والجبهة الوطنية العريضة،بهدف قيام مركز موحد للمعارضة لمواجهة نظام الحاكم في الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.