الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017

(الشعبية) تنفي الترتيب للقاء الحكومة في باريس وتتهمها بالتشويش على وحدة المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2017 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، الثلاثاء، أي ترتيبات للقاء بين قوى المعارضة مع الحكومة السودانية في باريس او اي مكان اخر في أوروبا واتهمت الخرطوم بالتشويش على وحدة المعارضة.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية - شمال - ياسر سعيد عرمان

وقال الامين العام للحركة ياسر عرمان في تصريح لـ"سودان تربيون" "سيأتي يوم 15 يناير، ولن يكون هناك اجتماع مع الحكومة، كما لا توجد اي ترتيبات لمفاوضات في 20 يناير الجاري، ولن نتفاوض مع الحكومة في القضايا السياسية."

وكان المتحدث باسم الحكومة السودانية احمد بلال عثمان قد أفاد بعقد لقاء مرتقب مع الحركات المسلحة في العاصمة الفرنسية خلال يومي 15 و16 يناير الجاري، وذلك في وقت نشرت فيه تقارير تفيد بقيام اجتماع لقوى نداء السودان في ذات الفترة في باريس.

وجدد عرمان التأكيد على موقف الحركة المعلن عن استعداها فقط للتفاوض في القضايا الإنسانية، ورفضها لاستئناف المفاوضات حول الملف السياسي، مضيفا "ما نعلمه ان الرئيس امبيكي سيخاطب مجلس الامن الافريقي ولا صلة لنا بذلك فهذه ترتيبات تخص الاتحاد الافريقي".

وأشار الامين العام الى الهجوم الذي قامت به القوات الحكومية الاثنين على مواقع الحركة في منطقة الروم بولاية النيل الازرق، وقال "إن المعارك لا تزال جارية في المنطقة".

كما انتقد وزير الاعلام السوداني قائلا "المدعو احمد البلال يعرض خارج الزفة وليس لديه معلومات حتى عن ماذا تفعل حكومته".

إلى ذلك توقف عرمان عند تصريحات السفير البريطاني في الخرطوم التي بشر فيها بحدوث انفراج قريب في مواقف الطرفين بعد اجتماع عقدته حكومته مع الحركة الشعبية في لندن نوقشت فيه الخطوات اللازمة لتطبيق خارطة الطريق المعدة من الاتحاد الافريقي.

وقال "اجتماعنا مع البريطانيين ناقش المبادرة الاميركية بخصوص الوضع الانساني، وهي مبادرة طرحها المبعوث الاميركي للسودان دونالد بوث في نوفمبر، واستلمناها في ديسمبر الماضي، وسنرد عليها في 13 يناير الحالي".

وأضاف "نحن على استعداد للقاء المسؤولين الاميركيان والبريطانيين، ولن نقابل الحكومة، وهذا ما قلناه للحكومة البريطانية والأميركية وسنقوله اليوم للحكومة النرويجية (الشريك الثالث في الترويكا الخاصة بالسودان) في اجتماع سيجمعنا معها".

وجدد عرمان تمسك الحركة بالعمل على توحيد قوى المعارضة، و تصعيد العمل الجماهيري تدريجيا نحو إسقاط النظام مشيرا إلى عدم جديته في احداث السلام والتغيير الديمقراطي عبر التفاوض.

وأردف "سنمضي في برنامج وحدة المعارضة، والنظام خرب ومفلس، وعلى الشعب السوداني ان يمضي في اسقاطه وألا يتوقع حلول من البشير او نظامه".

بشار إلى ان المجلس القيادي لـ "نداء السودان" سيعقد في الفترة من 15 - 20 يناير المقبل، كما أن هناك اتصالات جرت خلال الفترة الماضية لتوحيد فصيلي الجبهة الثورية في اطار مساعي توحيد المعارضة.

وعقدت الحركة الشعبية اجتماعات في ذات الاطار مع الحزب الشيوعي السوداني والجبهة الوطنية العريضة،بهدف قيام مركز موحد للمعارضة لمواجهة نظام الحاكم في الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.