Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الشعبية” تنفي استدعاء أمبيكي لوفدها المفاوض إلى أديس أبابا

الخرطوم 15 يوليو 2015 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، تقارير صحفية في الخرطوم تحدثت عن استدعاء رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكي، لوفد الحركة المفاوض بقيادة الأمين العام ياسر عرمان إلى أديس أبابا بغرض التشاور.

مبارك عبدالرحمن أردول - ارشيف
مبارك عبدالرحمن أردول – ارشيف
وحمل المتحدث باسم ملف السلام في الحركة مبارك أردول، عضو وفد الحكومة المفاوض حسين كرشوم مسؤولية تسريب معلومات بشأن استدعاء أمبيكي لقيادات قطاع الشمال.

وأكد، أردول في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء، أن الخبر ورد في احدى صحف الخرطوم منسوبا إلى مصادر وعلق عليه كرشوم، وزاد “حسين كرشوم هو نفسه مصدر الخبر.. الخبر عارٍ من الصحة ولا أساس له إلا عند جهاز الأمن، والمقصود منه زرع الشكوك في أوساط المعارضة”.

لكن كرشوم نفى في حديث لـ “سودان تربيون” أن يكون مصدرا للخبر المتعلق باستدعاء أمبيكي لوفد الحركة الشعبية للمفاوضات، قائلا إنه علق فقط على الخبر.

وقال مبارك أردول إن “الحركة الشعبية لا تستدعى بل تشاور ولم يطلب منها الرئيس أمبيكي الحضور لأي مشاورة ولم يقابل أي من قياداتها أمبيكي في رحلته الحالية لأديس أبابا والتي تأتي بغرض مشاركته في المؤتمر الدولي لتمويل التنمية في أفريقيا”.

ونبه إلى أن الحركة تعمل في إطار قوى “نداء السودان” ومتمسكة بالكامل بما تم الاتفاق عليه من قرارات ومواثيق لقوى “نداء السودان”.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان “جبال النوبة”، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

Leave a Reply

Your email address will not be published.