الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 أيار (مايو) 2016

(الشعبية) تنفي وجود أزمة مع حزب الأمة بسبب لقاء المهدي وأمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مايو 2016 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، وجود أزمة بينها وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي على خلفية لقاء الرجلين أخيرا، وقالت إنها لم تعترض على اللقاء بل تفاعلت معه ايجابا.

JPEG - 83.9 كيلوبايت
رئيس الجبهة الثورية مالك عقار وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي في باريس - سودان تربيون

وأوضح الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، أن اللقاء بين المهدي والآلية الأفريقية جاء بطلب من الآلية، وقال "الإمام الصادق المهدي وقيادة حزب الأمة على اتصال مستمر ومباشر مع الحركة الشعبية وقيادات (نداء السودان)، والإمام يتمتع بودنا واحترامنا وتقديرنا، والتشاور بيننا قائم لتمتين أواصر العمل المشترك".

واتهم الامين العام للحركة الشعبية "أمن النظام والصحف المفعول بها" بفبركة تصريحات تزعم ان الحركة اعترضت على اللقاء وترويجها وذلك في محاولة "لزر الرماد في العيون للتغطية على فشل حوار الوثية".

وأشار عرمان في تصريحات صحفية الى أن الحركة لم تعترض على اللقاء بل تفاعلت معه ايجايباَ وقدمت مقترحات مع بقية الأطراف الأخرى، قائلا إن الحديث عن وجود أزمة أو سوء تفاهم بين حزب الأمة والحركة الشعبية "غير موجود إلا في أماني أجهزة أمن النظام وصحف جهاز الأمن التابعة له".

وتابع "العلاقة بين الحركة وحزب الأمة حيوية لخدمة العمل المعارض وتمتين وحدة (نداء السودان).. نحن على اتصال شبه يومي كحركة وجبهة ثورية مع قيادة حزب الأمة وهذه الجلبة من أمن النظام والصحف المفعول بها هي محاولات لذر الرماد للتغطية على فشل حوار الوثبة".

وأكد عرمان أن الحركة ليس لديها معركة مع الآلية الأفريقية كما أنها على استعداد للجلوس معها، وزاد "نحن على اتصال مع أطراف عديدة أفريقياً ودوليا.. نحن على استعداد للجلوس والحوار مع الآلية ولن نقبل بأن نلحق بحوار الوثبة وهذا هو مربط الفرس".

إلى ذلك أقر الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، بأن الهجوم العسكري الصيفي الحالي للقوات الحكومية بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق "هو الأوسع والأكبر في السنوات الست الماضية".

وأفاد بأن الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية كبد الجيش الحكومي وقوات الدعم السريع خسائر غير مسبوقة في الأرواح والمعدات، موضحا أن الحكومة السودانية كانت تمني النفس بالسيطرة على كامل ولاية النيل الأزرق على أقل تقدير.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وقال عرمان إن قوات الحركة ألحقت الهزيمة بمخططات القوات الحكومية وسط متغيرات داخلية وإقليمية ودولية كانت تمثل تحديا عظيما للحركة، وتابع "... النجاح تحقق بالسباحة الماهرة وسط المتناقضات الدولية والإقليمية".

وكشف عن وقوع هجوم جديد يوم الأربعاء على مدرسة ابتدائية تابعة للكنيسة الكاثوليكية في كاودا، بالتزامن مع هجوم جديد على "أطفال هيبان"، واعتبر تكثيف القصف الجوي على المدنيين بشكل غير مسبوق في المنطقتين "هو عمل ممنهج ومدروس لتاديب المدنيين والدفع بهم خارج الحدود".

وحذر من نتائج القصف الجوي على المدنين وأثره على وحدة السودان، وقال "إن كل صاروخ وقنبلة تسقط على المدنيين في مناطق الحرب فهي أيضا تسقط على وحدة السودان وتؤدي لتمزيق النسيج الوطني، ولا ينفع بعدها البكاء على اللبن المسكوب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.