الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

(الشعبية) تتبنى بجنيف خطة لوقف تجنيد واستخدام الأطفال في النزاعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 نوفمبر 2016 ـ وقعت الحركة الشعبية ـ شمال، بجنيف يوم الأربعاء، على خطة عمل مع الأمم المتحدة لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن 18 سنة في النزاعات، وتلقت الحركة وعدا بشطبها من قائمة "الأطفال والصراع المسلح" حال التزامها بالخطة.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
عرمان أثناء التوقيع على وثيقة حماية الأطفال في مناطق النزاع "صورة إرشيفية من موقع نداء جنيف"

وتقاتل الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، الحكومة السودانية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وجرت مراسم التوقيع في جنيف حيث وقع على الخطة من جانب الحركة الشعبية رئيسها مالك عقار ومن جانب الأمم المتحدة ممثل اليونيسف في السودان عبد الله الفاضل.

وبحسب بيان مشترك لليونسيف والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والصراعات المسلحة، والممثل المقيم للأمم المتحدة بالسودان، فإن عقار أعلن عقب مراسم التوقيع "أن الحركة ملتزمة بحماية الأطفال في النزاعات والتوقيع اليوم هو استمرار لهذا الالتزام".

وتتضمن الخطة تدابير لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن 18 عاما مع الحركة الشعبية، وتشمل الإفراج عن الأطفال في صفوف الحركة وإصدار ونشر أوامر عسكرية بوقف تجنيد الأطفال وتعيين ضابط رفيع المستوى للعمل والتنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة لضمان التنفيذ الكامل لخطة العمل.

وطبقا للبيان فإن الحركة تعهدت بتسهيل إعادة إدماج الأطفال في مجتمعاتهم. وزاد "عند الانتهاء من جميع التدابير المتفق عليها في الخطة، فإن الحركة الشعبية ستكون مؤهلة لشطبها من ملحقات التقرير السنوي لأمين عام الأمم المتحدة المعني بالأطفال والصراع المسلح".

من جانبها أبدت الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والصراعات المسلحة ليلى زروقي، التي شهدت التوقيع، سعادتها بتوقيع الحركة على خطة العمل الثانية "التي وقعت في أقل من عام".

وتابعت: "إن هذه الخطة وعد لمستقبل أكثر حماية للأطفال الذين ينشأون في ظروف صعبة.. إني أتطلع إلى تنفيذها بالكامل وأكرر دعمي الكامل للحركة باحرازها هذا الهدف".

وقال رئيسا فرقة العمل القطرية للرصد والإبلاغ التابعة للمنظمة الدولية ـ الممثل المقيم للأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانية مارتا رويداس وممثل اليونسيف بالسودان عبد الله الفاضل ـ "نرحب بالتزام الحركة الشعبية بتقديم حماية أفضل للأطفال عبر إنهاء ومنع تجنيد الأطفال واستخدامهم، وتؤكد الأمم المتحدة بالسودان أنها مستعدة لدعم التنفيذ الكامل لخطة العمل هذه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.