الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017

(الشعبية) : توقف المعارك البرية واستمرار القصف المدفعي في جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2017- أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال توقف المعارك البرية وإستمرار القصف المدفعي في منطقة كادقلي، ورهنت التزامها بوقف العدائيات بالتزام القوات الحكومية ، مؤكدة عدم مبادرتها بالهجوم.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
رئيس الحركة الشعبية، القائد العام للجيش الشعبي، ونواب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والإمداد يشهدان تخريج دفعة متنوعة من وحدات الجيش الشعبي بالنيل الأزرق ـ 29 يناير 2017

واندلعت أحدث معركة بين القوات الحكومية السودانية وقوات الحركة الثلاثاء، بمنطقة المشايش غرب كادوقلي،عاصمة ولاية جنوب كردفان، أدت لسقوط قتلى وجرحى،وسط تبادل اتهامات من الطرفين بخرق وقف النار.

وقالت الحركة في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء " إن قرية المشايش التي تدور فيها المعارك الحالية،تقع داخل المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية".

وأضافت "هجرت القوات الحكومية سكانها عبر القصف الجوي والمدفعي الي أعالي الجبال، وأصبحت مهجورة ويقع بالقرب منها سوق ليما المشهور، وبالتالي فإن الجيش الشعبي لايمكن أن يهاجم مناطق تواجده".

وأكدت الحركة تصدى الجيش الشعبي للهجوم البري وإجباره القوات الحكومية والمليشيات على التوقف في قرية المشايش، لافته إلى أنها إتخذت مواقع دفاعية في هذه القرية ، وتوقف الهجوم الحكومي والبري بعد الخسائر التي أنزلت بهم.

وأردفت "إستمر القصف المدفعي طوال اليوم، ورد عليه الجيش الشعبي بقصف مدفعي مماثل في أماكن تواجد القوات الحكومية".

وأوضحت الحركة أن تقريرها الميداني يكشف ترتيبات الحكومة للهجوم على المنطقة، قائلة " في يوم الجمعة الماضي حركت القوات الحكومية ثلاثة دبابات وخمسين عربة ومشاه من القوات المسلحة والمليشيات وإحتلت قرية المشايش، وتقدمت تجاه (ليما وكوفا) لتستولى عليها كمرحلة أولى وتتقدم تجاه كرنقو عبدالله".

وأضافت " القوات الحكومية والمليشيات كانت تحضر على مدى شهر لهذا الهجوم ، وحاولت إجبار قبائل الميري للمشاركة فيه ".

ونوهت الحركة في كلمات وجهتها للقوات المسلحة بأن حوادث النهب وسرقة وسائل النقل والمواشي ظاهرة موجودة في هذه المنطقة طوال السنوات الماضية، وأن المجرمين يجب التصدي إليهم بحسم، لكن الجديد هو إستخدامكم لمجرمي المليشيات في حاولة تسيس هذه القضايا بغرض جر قبائل المنطقة لتجربة مماثلة لما حدث في دارفور.

وزادت " نطالب بابعاد عن القبائل في الحرب الحالية أو محاولة جرها للصراع".

وكانت القوات المسلحة السودانية قالت " إن، متمردو الحركة الشعبية شنوا صباح الثلاثاء هجوما على موقع المشايش 38كلم غرب مدينة كادوقلي، وعدته "خرقا فاضحا لوقف اطاق النار".

وبدورها قالت الحركة الشعبية إن القوات الحكومية السودانية والمليشيات التابعة لها بدأت هجوما واسعا في منطقة المشاش بكرنقو عبد الله في محلية كادوقلي.

وكان مجلس الوزراء السوداني قرر في 15 يناير الماضي، تمديد وقف اطلاق النار في مناطق النزاعات بالبلاد لمدة ستة أشهر، قبل إنتهاء هدنة ممثالة أعلنها الرئيس السوداني عمر البشير في ديسمبر الماضي.

وجاء القرار عقب صدور قرار امريكي برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عشرين عاماً.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 2003. ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.