الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 كانون الثاني (يناير) 2017

(الشعبية): لن نسمح للخرطوم بالسيطرة على العملية الإنسانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2017 ـ أكد رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مالك عقار، الاستعداد لتوقيع اتفاق إنساني وفق القانون الانساني الدولي، لكنهم لن يسمحوا للخرطوم بالسيطرة على العملية الإنسانية وتوجيهها لتحقيق أهداف سياسية.

JPEG - 12.9 كيلوبايت
مالك عقار

وشدد عقار في تعميم وزعته الحركة، الأحد، على أهمية وحدة القوى السياسية في مواجهة النظام الحاكم في الخرطوم، مؤكداً استعداد الحركة للوصول لاتفاق وفق القانون الانساني الدولي وعدم السماح للخرطوم بالسيطرة على العملية الإنسانية وتوجيهها لتحقيق أهداف سياسية "كما فعلت في دارفور".

واضاف "الحرب الحالية حرب مفروضة علينا من النظام، والحركة الشعبية توصلت لاتفاق إطاري في يونيو 2011م وقعه نافع علي نافع ورفضه رأس النظام".

ويتعثر التفاهم منذ أشهر طويلة بين الحكومة والحركة الشعبية حول اليات ادخال المساعدات الانسانية الى المتأثرين بالحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان، ولم تفلح تدخلات أميركية لتجسير الهوة بين الطرفين.

ومنذ نوفمبر الماضي يحمل المبعوث الأميركي الخاص دونالد بوث مقترحاً ينص على أن تنقل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساعدات الطبية للمدنيين في مناطق سيطرة المتمردين بعد إخضاعها لمراقبة السلطات السودانية. وقبلت الخرطوم المقترح لكن الحركة تتمسك بنقل 20% من المساعدات الإنسانية عبر أصوصا الإثيوبية قرب حدود السودان.

وفي خطاب له عند عودته للسودان الخميس وصف زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي المقترح الأمريكي بالإيجابي وأشار إلى إمكانية الاتفاق حول ممر إنساني أمن لنقل الجرحى والمرضى من أعضاء الحركة إلى الخارج عبر مدينة صوصا الأثيوبية.

وكان الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال ياسر عرمان دعا الأسبوع الماضي، إلى اطلاق عملية سياسية جديدة وطلب من مجلس الأمن الدولي تبني قرار يلزم الأطراف السودانية بتنفيذ القانون الإنساني الدولي.

وقدم عرمان دعوته خلال اجتماع غير رسمي مغلق عبر فيديو كونفرنس مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لشرح موقف الحركة بشأن المحادثات المتعلقة بالأوضاع الإنسانية والسلام مع الحكومة السودانية.

واتهم رئيس الحركة الشعبية مالك عقار النظام بعدم الجدية في حل الأزمة السياسية وقال "كل مايعرضه على الآخرين عبارة عن وظائف لإعادة إنتاج النظام".

وبحسب التعميم فان عقار وعدد من قيادات الحركة الشعبية شهدوا ، الأحد، في منطقة غير محددة، حفل تخريج دفعة فنية متنوعة من وحدات الجيش الشعبي بالنيل الأزرق، شملت وحدات من المدرعات والمهندسين والنقل والتوجيه السياسي والاستخبارات.

وتقاتل الحركة الشعبية لتحرير السودان، الحكومة السودانية في المنطقتين منذ يونيو 2011، وانعقدت بينهما عدة جولات تفاوض تعثرت جميعها بسبب الملف الإنساني.

وقال عقار إن الجيش الشعبي في جنوب كردفان والنيل الأزرق لن يبادر باي هجوم "لكنه سيدافع عن نفسه في حالة أي إعتداء يتعرض له".

وقدم رئيس الحركة الشعبية، تنويراً عن الوضع السياسي الراهن، مستعرضاً أحدث المستجدات المحلية داخلياً، كما قدم تنويراً عن أبرز المتغيرات الدولية والاقليمية وإسهامات الحركة الشعبية وحراكها على كافة المستويات وجهودها لحل الأزمة السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.