الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2016

(الشعبية) مستعدة للقاء امبيكي وترهن استئناف المفاوضات مع الحكومة بحزمة أسس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم22 دسيمبر2016- اعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، الخميس، أستعدادها للقاء رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو أمبيكي، لكنها اشترطت حزمة من الأسس لاستئناف المفاوضات مع الحكومة السودانية.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية

وأنهى رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، الثلاثاء الماضي، مباحثات في الخرطوم مع رئيسي وفدي التفاوض الحكومي حول المنطقتين ودارفور، كما التقى الرئيس عمر البشير وحركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين في وقت لاحق.

وقالت " لن ندخل في أي عملية سياسية في ظل إستمرار قصف المدنيين ومنع المساعدات الإنسانية وعدم التحقيق في الإتهامات حول إستخدام الأسلحة الكيميائية، وإستمرار إعتقال زعماء المعارضة".

وأكدت الحركة في بيان تلقته "سودان تربيون" الخميس أنها على استعداد للقاء امبيكي والالية وليس نظام الخرطوم، مضيفة "أن الاولية لوقف قصف الطيران، وفتح الممرات الإنسانية، ووقف العدائيات، وكذلك توفير الحريات كمقدمة لأي عملية سياسية تستهدف حل القضية السودانية،وصولا الي ترتيبات إنتقالية جديدة.

وأوضح المتحدث باسم الحركة الشعبية –شمال مبارك أردول أن الحركة لا تنحو باللائمة على أمبيكي بل تحمل مسئولية فشل السلام على نظام المؤتمر الوطني، مضيفا "أن النظام دمر عن قصد خريطة الطريق، وهي الوثيقة الوحيدة الموقع عليها من كآفة الأطراف، وأنهى حواره، ودفع بالتعديلات الدستورية لما يسمى بالبرلمان، وسيشكل حكومته الجديدة".

وقال "لن تقبل بأي عملية سياسية قائمة على أساس حوار الوثبة أو نتائجه، وعلى المجتمع الدولي ادراك إن سودان مابعد العصيان ليس هو سودان ما قبله" .

وانهارت الجولة الأخيرة للتفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية-شمال ، حول المنطقتين ـ جنوب كردفان والنيل الأزرق في أغسطس الماضي ـ بسبب تباعد المواقف بين أطراف التفاوض في ملف المساعدات الإنسانية، حيث تمسكت الحكومة بإغاثة المتضررين في المنطقتين عبر مسارات داخلية، بينما تمسكت الحركة، بأن تأتي 20% من المعونات عبر (اصوصا) الإثيوبية.

ووجه أردول أسئلة لرئيس الالية الافريقية باعتبار أنها تحتاج لإجابة من امبيكي، قائلاً "على أسس ستقوم أي عملية سليمة سياسية جديدة، وقد تم نسف الوثيقة المشتركة (خارطة الطريق)؟، وعلى أي أساس ستتم الدعوة لأي تفاوض حول العملية السياسية بين الأطراف؟."

واتهم الرئيس السوداني بالتناقض فيما ذكر أمام رئيس الالية الافريقية بأن المعارضة بأن المعارضة لديها الفرصة الكاملة في حرية المشاركة السياسية،مردفاً " في ذات الوقت يحتفظ فيه بقيادات احزاب ونشطاء مجتمع مدني في سجون الخرطوم وشالا وبورتسودان"،لافتا إلى تهديد مدير الأمن محمد عطا للحزب الشيوعي المخالف للقانون والدستور.

وأضاف" الرئيس البشير هدد الشعب السوداني في كسلا وطلب منهم منزلتها مثلما في سبتمبر2013، مشيراً إلى جاهزية الحركة الشعبية عسكريا لمجابهة تحركات النظام في المنطقتين"النيل الازرق ،وجنوب كردفان".

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.