الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 شباط (فبراير) 2017

(الشعبية) مستعدة لمناقشة المبادرة الأميركية لتوصيل المساعدات للمنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 فبراير 2017 ـ أعلن رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، مالك عقار، استعداد الحركة لمناقشة المبادرة الأميركية لتوصيل المساعدات الإنسانية للمنطقتين، قائلا إن الحركة لم ترفض المبادرة ولكنها رفضت هيمنة الحكومة السودانية على العملية.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
رئيس الحركة الشعبية، القائد العام للجيش الشعبي، ونواب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والإمداد يشهدان تخريج دفعة متنوعة من وحدات الجيش الشعبي بالنيل الأزرق ـ 29 يناير 2017

وقدمت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في نوفمبر الماضي مبادرة بموجبها تقوم المعونة الأميركية بنقل المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن تخضع لتفتيش الحكومة السودانية.

وفي تسجيل صوتي تحصلت عليه سودان تربيون من قيادة الحركة الشعبية، قال مالك عقار خلال مخاطبته مراسم ترقية ضباط الفرقة الثانية بالجيش الشعبي ـ الذراع العسكري للحركة ـ بولاية النيل الازرق، السبت الماضي، إن الحركة الشعبية لم ترفض المبادرة التي سماها "السودانية الأميركية"، لأن جذورها من السودان، حسب قوله.

وأوضح أن المبادرة مفادها أن تقوم أميركا بإيصال احتياجات إنسانية محددة عبر المسار الداخلي ثم تقوم بتسليم العملية للأمم المتحدة، مضيفاً "هذا يعطي الحكومة السودانية حق الهيمنة على العملية، وتجربة يوناميد في دارفور غير بعيدة".

وأكد أن الحركة رفضت هيمنة الحكومة السودانية على العملية الإنسانية، ولم ترفض المبادرة الأميركية ولا مبادرة الآلية الأفريقية الرفيعة التي تتحدث عن ادخال المساعدات عبر أصوصا الإثيوبية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الحركة الشعبية طلبت خلال المفاوضات التي انفضت في أغسطس الماضي بعبور 20% من المساعدات الإنسانية عبر أصوصا وهو ما ترفضه الخرطوم بشدة.

وأوضحت الحركة في ورقة دفعت بها للإدارة الأميركية أن معبر أصوصا يسمح لها بنقل المرضى والجرحى للعلاج في الخارج كما أنه يسمح لقيادتها بالتنقل للمشاركة في مفاوضات السلام وغيرها من اتصالات مع المجتمع الدولي والعودة لقواعدها.

ونادى عقار بعدم اقصاء معبر أصوصا من طاولة المفاوضات مشددا بالقول "الآن هناك مبادرتان أمام طاولة الآلية الأفريقية، مبادرة الآلية الأفريقية والمبادرة الأميركية مع تعديلات مقترحة ونحن جاهزين لمناقشة المبادرتين".

وأفاد عقار أن الحركة لم تتسلم دعوة من أ رئيس آليةالوساطة الافريقية ثابو مبيكي لاجتماع مع لجنة تنفيذ مخرجات الحوار حسبما تحدثت تقارير صحفية، مشدداً على أن الحركة غير معنية بلجنة تنفيذ الحوار لأنها ليست جزءا من حوار قاعة الصداقة وإنما مع حوار مستوفي الشروط كما جاء في خارطة الطريق يسبقه حوار تحضيري في أديس أبابا.

وتوقع رئيس الحركة أن تتم دعوتهم من قبل أمبيكي في الأيام المقبلة لإجراء مشاورات، لكنه أشار إلى أن الحركة وضحت موقفها مسبقاً بأنها مع موقف تحالف (نداء السودان) الذي يشترط تهيئة المناخ واطلاق الحريات ووقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

وقطع بجاهزية الحركة للسلام والحرب معاً، وزاد "النظام جربنا في الفترة الماضية ويمكنه أن يجربنا وسنكون نداً له إلى أن يجد السودانيين حقهم كاملاً ولن نرضى بأنصاف الحلول ولن نُرجئ الحرب للأجيال القادمة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.