الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 شباط (فبراير) 2017

(الشعبية) مستعدة لمناقشة المبادرة الأميركية لتوصيل المساعدات للمنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 فبراير 2017 ـ أعلن رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، مالك عقار، استعداد الحركة لمناقشة المبادرة الأميركية لتوصيل المساعدات الإنسانية للمنطقتين، قائلا إن الحركة لم ترفض المبادرة ولكنها رفضت هيمنة الحكومة السودانية على العملية.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
رئيس الحركة الشعبية، القائد العام للجيش الشعبي، ونواب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والإمداد يشهدان تخريج دفعة متنوعة من وحدات الجيش الشعبي بالنيل الأزرق ـ 29 يناير 2017

وقدمت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في نوفمبر الماضي مبادرة بموجبها تقوم المعونة الأميركية بنقل المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن تخضع لتفتيش الحكومة السودانية.

وفي تسجيل صوتي تحصلت عليه سودان تربيون من قيادة الحركة الشعبية، قال مالك عقار خلال مخاطبته مراسم ترقية ضباط الفرقة الثانية بالجيش الشعبي ـ الذراع العسكري للحركة ـ بولاية النيل الازرق، السبت الماضي، إن الحركة الشعبية لم ترفض المبادرة التي سماها "السودانية الأميركية"، لأن جذورها من السودان، حسب قوله.

وأوضح أن المبادرة مفادها أن تقوم أميركا بإيصال احتياجات إنسانية محددة عبر المسار الداخلي ثم تقوم بتسليم العملية للأمم المتحدة، مضيفاً "هذا يعطي الحكومة السودانية حق الهيمنة على العملية، وتجربة يوناميد في دارفور غير بعيدة".

وأكد أن الحركة رفضت هيمنة الحكومة السودانية على العملية الإنسانية، ولم ترفض المبادرة الأميركية ولا مبادرة الآلية الأفريقية الرفيعة التي تتحدث عن ادخال المساعدات عبر أصوصا الإثيوبية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الحركة الشعبية طلبت خلال المفاوضات التي انفضت في أغسطس الماضي بعبور 20% من المساعدات الإنسانية عبر أصوصا وهو ما ترفضه الخرطوم بشدة.

وأوضحت الحركة في ورقة دفعت بها للإدارة الأميركية أن معبر أصوصا يسمح لها بنقل المرضى والجرحى للعلاج في الخارج كما أنه يسمح لقيادتها بالتنقل للمشاركة في مفاوضات السلام وغيرها من اتصالات مع المجتمع الدولي والعودة لقواعدها.

ونادى عقار بعدم اقصاء معبر أصوصا من طاولة المفاوضات مشددا بالقول "الآن هناك مبادرتان أمام طاولة الآلية الأفريقية، مبادرة الآلية الأفريقية والمبادرة الأميركية مع تعديلات مقترحة ونحن جاهزين لمناقشة المبادرتين".

وأفاد عقار أن الحركة لم تتسلم دعوة من أ رئيس آليةالوساطة الافريقية ثابو مبيكي لاجتماع مع لجنة تنفيذ مخرجات الحوار حسبما تحدثت تقارير صحفية، مشدداً على أن الحركة غير معنية بلجنة تنفيذ الحوار لأنها ليست جزءا من حوار قاعة الصداقة وإنما مع حوار مستوفي الشروط كما جاء في خارطة الطريق يسبقه حوار تحضيري في أديس أبابا.

وتوقع رئيس الحركة أن تتم دعوتهم من قبل أمبيكي في الأيام المقبلة لإجراء مشاورات، لكنه أشار إلى أن الحركة وضحت موقفها مسبقاً بأنها مع موقف تحالف (نداء السودان) الذي يشترط تهيئة المناخ واطلاق الحريات ووقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

وقطع بجاهزية الحركة للسلام والحرب معاً، وزاد "النظام جربنا في الفترة الماضية ويمكنه أن يجربنا وسنكون نداً له إلى أن يجد السودانيين حقهم كاملاً ولن نرضى بأنصاف الحلول ولن نُرجئ الحرب للأجيال القادمة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.