Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشعبية): معارك مع الجيش السوداني بجنوب كردفان على عدة محاور

الخرطوم 29 أبريل 2016 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، إن معركة دارت يوم الجمعة بين قواتها والجيش السوداني بمنطقة دلامي في جنوب كردفان، وأكدت أن القوات الحكومية قصفت أيضا بالمدفعية مناطق في هيبان تمهيدا للهجوم عليها.

الجيش الشعبي ـ شمال بجنوب كردفان في استقبال رئيس هيئة الأركان اللواء جقود مكوار ـ 28 نوفمبر 2015
الجيش الشعبي ـ شمال بجنوب كردفان في استقبال رئيس هيئة الأركان اللواء جقود مكوار ـ 28 نوفمبر 2015
وقال متمردو الحركة الشعبية في وقت سابق، إن سلاح الجو السوداني شن هجمات استهدفت بالقصف منطقة “أم سردبة” وعدة قرى في منطقة “هيبان” في ولاية جنوب كردفان.

وطبقا للمتحدث باسم الحركة ارنو نقوتلو لودي، فإن معركة استمرت منذ الواحدة ظهرا وحتى مساء الجمعة، صدت خلالها قوات الحركة تحت قيادة العميد خلف الله دينار والقيادة الميدانية للمقدم اندراوس عمر هجوما لقوات حكومية حاولت الاستيلاء على منطقة “الحدرة” بدلامي.

وأكد لودي في بيان تلقته “سودان تربيون” تكبد القوات الحكومية خسائر كبيرة جارٍ حصرها.

وعلى محور آخر أفاد المتحدث باسم الحركة أن متحركا لقوات حكومية متمركز بمنطقة “السرفاي” نفذ قصفا مدفعيا على “نياكما” في هيبان تمهيدا للهجوم عليها، وأكد استعداد قوات الجيش الشعبي لصد هذا المتحرك.

وتشتعل منذ مارس الماضي معارك عنيفة بين الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية والقوات الحكومية في عدة محاور بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأشار لودي إلى أن قوات الحركة الشعبية هاجمت الأربعاء الماضي متحركا للقوات الحكومية المتمركزة بمقر القوات المشتركة سابقا غرب منطقة “أم سردبة”. واشترك في تنفيذ الهجوم محاور طروجي، شرق كادقلي، الموبايل ورئاسة الجبهة الأولى.

وأعلن الجيش السوداني في أبريل الحالي الاستيلاء على “أم سردبة” المعقل الرئيس لمتمردي الحركة بقطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية، لكن الجيش الشعبي كذَب لاحقا فقدانه لمعقله الرئيسي بـ “أم سردبة”.

وقال لودي إن قوات الحركة كبدت قوات الحكومة خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، مؤكدا مقتل 45 وإصابة 70 من الجيش الحكومي، مقابل سقوط 6 قتلى و18 جريحا من جانب الحركة.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في كل من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published.