الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 حزيران (يونيو) 2018

(الشعبي): (الوطني) غير راغب في السلام وفض الشراكة وارد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يونيو 2018- اتهم الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج المؤتمر الوطني المستحوذ على الأغلبية في الحكومة والبرلمان بالافتقار الى الرغبة في تحقيق السلام بالبلاد، والمح الى أن حزبه ربما يقرر فض الشراكة ويغادر حكومة الوفاق الوطني السودانية.

JPEG - 17 كيلوبايت
علي الحاج يبلغ البشير بمبادرة حزبه لوقف الحرب

وطرح المؤتمر الشعبي منذ سبتمبر من العام 2017 مبادرة لوقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد، وشرع أمينه العام في تسويقها لدى قوى المعارضة بالداخل كما عرضها على المشاركين في حكومة الوفاق الوطني والحركات المسلحة.

وقال على الحاج محمد في لقاء مع أعضاء حزبه السبت بمنزله في الخرطوم" ان كل الجهات الممانعة والمعارضة والحاملة للسلاح تريد ان يتحقق السلام لكن المؤتمر الوطني هو الجهة الوحيدة التي لا تريد ذلك".

واوضح ان حزبه جلس واستمع لكل الجهات المعنية في الخارج وأنها اعلنت استجابتهم الفورية لنداءات ورجاءات السلام، لكن أكدوا على أن المؤتمر الوطني "ليس لديه إرادة حقيقية لتحقيق السلام الشامل والعادل في البلاد ولايريد دفع استحقاقات الإجراءات الخاصة بالسلام".

ويشارك المؤتمر الشعبي في الحكومة الحالية على مستوى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء كما يملك عدد من النواب في البرلمان بعد ان وافق على المشاركة في مبادرة الحوار التي افضت الى تشكيل ما عرف بحكومة الوفاق الوطني.

وأوضح على الحاج أن حزبه رضي بالمشاركة "الرمزية الشحيحة في الحكومة بموجب مخرجات الحوار الوطني لأنها تمثل مخرج للمشاركة السياسية الباهظة".

وتابع " لكن المؤتمر الوطني لم يقدر ذلك بشكل جيد واعتبر صمتنا ورضاءنا النسبي بالمشاركة الضئيلة رضى عن كل الممارسات التي ينفرد بها".

وأوضح الأمين العام إن حزبه يمكن ان ينسحب من الحكومة نهائيا إذا لم ينفذ المؤتمر الوطني مخرجات الحوار الوطني.

وتابع بالقول "الحكومة الحالية مستفردة باتخاذ القرار وتؤكد سلوكياتها على انها حكومة مؤتمر وطني وليس وفاق وطني".

ومضى على الحاج الى الأبعد وهو يقول إن حزبه" يملك من الاليات والإجراءات السلمية الأخرى التي يمكن ان يسقط بها الحكومة بموجب مخرجات الحوار الوطني التي تم الاتفاق عليها في وثيقة الحوار الوطني مع القوي السياسية الأخرى حال استمر تعنت المؤتمر الوطني وانفراده بالمضي في كل القضايا الخلافية".

وهاجم أمين الشعبي الأجهزة الأمنية وانتقد سلوكها وتعاملها العام وقال انها تعمل وفق خطط وتدريب وابجديات اميركية وأضاف "وهي بعيدة كل البعد عن توجهات التربية والتربية الدينية الإسلامية"

وحث الحاج الاجهزة الامنية على التعامل بمسؤولية واقتدار مع كل المتهمين واحترام سيادة حكم القانون وحقوق الإنسان في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)

سمير غبريال 2018-11-11 15:41:21 بقلم : عمر الدقير بعيداً عن اضطراب العقل السياسي وفشل الحكم الوطني منذ الإستقلال في إدارة التنوع الذي يزخر به السودان، ظل الوعي المجتمعي العام يجسد التسامح والتعايش الديني والشراكة الإنسانية في الوطن، ولا تزال المساجد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.