الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الشعبي) بالشمالية يتبرأ من وثيقة تلمح لتأييد إعادة ترشيح البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2017 ـ تبرأ حزب المؤتمر الشعبي بالولاية الشمالية، الأحد، من وثيقة لقوى سياسية تلمح إلى تأييد إعادة ترشيح الرئيس السوداني عمر البشير لدورة رئاسية ثالثة في انتخابات 2020.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
وثيقة من أحزاب الحوار بالشمالية تشير إلى اعادة ترشيح البشير في انتخابات 2020

ووصل البشير إلى سدة الحكم عبر إنقلاب عسكري في يونيو 1989، وفاز في انتخابات 2010 و2015 بأغلبية مريحة لعدم وجود منافسين حقيقيين.

وبدأ البشير صباح الأحد زيارة لدنقلا عاصمة الولاية الشمالية مفتتحا عددا من مشروعات الخدمات والتنمية، وأوردت وكالة السودان للأنباء أن "الجماهير المحتشدة لاستقبال الرئيس بمحلية دنقلا أعلن دعمها وترشيحها للبشير لفترة رئاسية جديدة 2020".

وقال حزب المؤتمر الشعبي بولاية الشمالية في بيان تلقته "سودان تربيون" أن بعض أحزاب الحوار الوطني عقدت اجتماعا وتوافقت على صيغة لوثيقة تعاهد تقدم للرئيس.

وأضاف "تم عرض صيغة الوثيقة علينا فرفضناها نحن في المؤتمر الشعبي لأنها تحتوي على عبارات تشير ولو بصورة غير مباشرة لتأييد إعادة ترشيح البشير لدورة انتخابية في المستقبل".

وتابع الحزب قائلا "عليه أن المؤتمر الشعبي ليس طرفا في طرح وصياغة وثيقة (العهد والميثاق) بصورتها الحالية ولن يشارك في تقديم هذه الوثيقة".

وجاء في وثيقة بعنوان "عهد وميثاق" موجهة إلى الرئيس البشير: "نجدد عهدنا معكم ومسيرة بلادنا تمضي بثبات في تحقيق غاياتها تحت قيادتكم الرشيدة حاضرا ومستقبلا".

وزيلت الوثيقة بعبارة: "عن مواطني الولاية"، وأوردت اسماء الأحزاب الموقعة وعلى رأسها حزب المؤتمر الشعبي.

وشملت الأحزاب الموقعة أيضا: الاتحادي الديمقراطي، الاتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الوطني، الأمة، الديمقراطي الليبرالي، جماعة أنصار السنة المحمدية، حركة الإرادة الحرة، حزب الصداقة الشعبية العالمية، حركة اللجان الثورية، الاتحاد الاشتراكي السوداني المايوي.

وأطلقت عدة جهات، أخيرا، دعوات لإعادة ترشيح البشير في انتخابات 2020، عبر تعديل الدستور.

واضطرت قيادات في الاتحادي الديمقراطي الأصل الأسبوع الماضي لنفي أن يكون زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني قد دعا لإعادة ترشيح البشير في انتخابات 2020، واعتبرت ما نسب إليه على لسان مصادر في صحف الخرطوم مجرد "حديث مدسوس".

ومن بين تلك الجهات الطرق الصوفية التي أعلنت يوم 9 نوفمبر الماضي في لقائها الرئيس ببيت الضيافة، اعادة ترشيح البشير لدورة رئاسية ثالثة في الانتخابات القادمة.

لكن "سودان تربيون" تحصلت على تسريب لمسودة بيان باسم "شاهد عيان لمسرحية اجتماع السيد الرئيس مع الصوفية"، تبرأت فيه الطرق الصوفية من تبنيها ترشيح البشير في الانتخابات، واعتبرتها "مسرحية" لم يكن الرئيس طرفا فيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.