الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 آذار (مارس) 2017

(الشعبي) بنهر النيل يعلن قطع إتصالاته مع المؤتمر الوطني الحاكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مارس 2017- قرر حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان، قطع كافة أشكال التواصل مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم وأجهزة الدولة بولاية نهر النيل شمال البلاد، على خلفية إعتقال جهاز الأمن لأحد قيادته بالولاية.

JPEG - 29.6 كيلوبايت
الأمين العام للمؤتمر الشعبي ابراهيم السنوسي (أرشيف)

واحتجز جهاز الأمن بمدينة عطبرة الخميس، القيادي في المؤتمر الشعبي، إسماعيل فرج الله، قبل أن يطلق سراحه بعد نحو خمس ساعات ، على خلفية تدوينه مقالات ينتقد فيها جهاز الأمن.

واعتبر الشعبي بولاية نهر النيل في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، مايقوم به جهاز الأمن تخريباً للواقع السياسي دون إعتبار للحوار ومخرجاته، مضيفاً " المؤتمر الشعبي في الولاية اتخذ حزمة من التدابير تتصاعد أو تتوقف وفق تطور الأحداث".

وتابع "وعليه فقد تقرر قطع كافة أشكال التواصل مع المؤتمر الوطني والأجهزة الولائية التي تجمعنا به مع شركاء الهم العام".

وتشير (سودان تربيون) الى أن المؤتمر الشعبي بولاية نهر النيل كان سباقا الى الدعوة لوحدة الحركة الإسلامية والتقارب مع المؤتمر الوطني خلال الفترة التي سبقت الاعلان عن مبادرة الحوار الوطني، وقاد مسؤولو الحزب في تلك الولاية،مبادرات واتصالات عديدة بنافذين لتسوية الخلافات وعودة الحركة الإسلامية موحدة الا أن تلك المساعي لم تثمر وقتها عن نتائج واضحة.

وكان المؤتمر الشعبي أعلن في العاشر من يناير الماضي عن اتفاقه مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، على إيداع التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات العامة، منضدة البرلمان لإجازتها، وتشمل "إجراء تعديلات دستورية متعلقة بالحريات، وتقليص صلاحيات جهاز الأمن، واستقلال الأجهزة العدلية".

ومنذ اعلان المؤتمر الشعبي مشاركته في الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، في العام 2014، تقارب الحزبان على مستوى القيادات ، لكن قطاعات واسعة ف حزب الترابي اظهرت عدم رضاها حيال ذاك التقارب ودفعت بمذكرات لقيادة الحزب تدعوه لوقف الحوار والاعراض عن المشاركة في الحكومة الجديدة.

وأشار البيان الى أن جهاز الامن يسعى لرسم صورة في الواقع عبر الإحتفالات وتعبئة الرأي العام ليحافظ على صلاحياته التي قضي الحوار الوطني بتقليصها وحصرها في جمع المعلومات وتحليلها وإعطاءها لجهات الاختصاص فيما يتواكب وطبيعة الدولة الراشدة.

وأضاف "منذ أن بدأت مخرجات الحوار تتجاوز العقبات والمنتفعين وتفرض نفسها في الساحة البرلمانية حتى خرج علينا جهاز الأمن بهذه الصورة الصريحة والسافرة معلنا أن لا صوت يعلو على صوته وقوته وسطوته"".

وذكر أن الظن كان منصبا على أن يكون الأمن، "جهاز للدولة يصون كرامتها ويحمي عزتها عبر توفير المعلومة الصحيحة السريعة، انصرف للدفاع عن نفسه وصلاحياته متناسياً مسؤولياته الوطنية".

مردفاً "بل مضى أكثر من ذلك وأصبحت ذاته فوق كل الشبهات حيث يزج من مسها في غياهب السجون و ذل المعتقلات".

ومع ذلك قال البيان إن "الحزب سيظل حريصاً على الحوار وفياً ومتواصلاً مع كل القوى السياسية الأخرى في إطار تنسيق المواقف بما يجعل مخرجات الحوار الوطني نافذة وناجزة وعلى رأسها حرية الإنسان وكرامته".

ويرفض جهاز الأمن تقليص صلاحياته على نحو ما ذهبت إليه وثيقة الحريات التي كتبها زعيم المؤتمر الشعبي، الراحل حسن الترابي.

وتعتبر صلاحيات جهاز الأمن هي المحور الأكثر اهمية في بند التعديلات ويتحدث عن تقليص صلاحياته الحالية التي تمنحه حق الاعتقال ومصادرة الصحف وغيرها الى جمع المعلومات فقط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.