الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 آذار (مارس) 2017

(الشعبي) بنهر النيل يعلن قطع إتصالاته مع المؤتمر الوطني الحاكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مارس 2017- قرر حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان، قطع كافة أشكال التواصل مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم وأجهزة الدولة بولاية نهر النيل شمال البلاد، على خلفية إعتقال جهاز الأمن لأحد قيادته بالولاية.

JPEG - 29.6 كيلوبايت
الأمين العام للمؤتمر الشعبي ابراهيم السنوسي (أرشيف)

واحتجز جهاز الأمن بمدينة عطبرة الخميس، القيادي في المؤتمر الشعبي، إسماعيل فرج الله، قبل أن يطلق سراحه بعد نحو خمس ساعات ، على خلفية تدوينه مقالات ينتقد فيها جهاز الأمن.

واعتبر الشعبي بولاية نهر النيل في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، مايقوم به جهاز الأمن تخريباً للواقع السياسي دون إعتبار للحوار ومخرجاته، مضيفاً " المؤتمر الشعبي في الولاية اتخذ حزمة من التدابير تتصاعد أو تتوقف وفق تطور الأحداث".

وتابع "وعليه فقد تقرر قطع كافة أشكال التواصل مع المؤتمر الوطني والأجهزة الولائية التي تجمعنا به مع شركاء الهم العام".

وتشير (سودان تربيون) الى أن المؤتمر الشعبي بولاية نهر النيل كان سباقا الى الدعوة لوحدة الحركة الإسلامية والتقارب مع المؤتمر الوطني خلال الفترة التي سبقت الاعلان عن مبادرة الحوار الوطني، وقاد مسؤولو الحزب في تلك الولاية،مبادرات واتصالات عديدة بنافذين لتسوية الخلافات وعودة الحركة الإسلامية موحدة الا أن تلك المساعي لم تثمر وقتها عن نتائج واضحة.

وكان المؤتمر الشعبي أعلن في العاشر من يناير الماضي عن اتفاقه مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، على إيداع التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات العامة، منضدة البرلمان لإجازتها، وتشمل "إجراء تعديلات دستورية متعلقة بالحريات، وتقليص صلاحيات جهاز الأمن، واستقلال الأجهزة العدلية".

ومنذ اعلان المؤتمر الشعبي مشاركته في الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، في العام 2014، تقارب الحزبان على مستوى القيادات ، لكن قطاعات واسعة ف حزب الترابي اظهرت عدم رضاها حيال ذاك التقارب ودفعت بمذكرات لقيادة الحزب تدعوه لوقف الحوار والاعراض عن المشاركة في الحكومة الجديدة.

وأشار البيان الى أن جهاز الامن يسعى لرسم صورة في الواقع عبر الإحتفالات وتعبئة الرأي العام ليحافظ على صلاحياته التي قضي الحوار الوطني بتقليصها وحصرها في جمع المعلومات وتحليلها وإعطاءها لجهات الاختصاص فيما يتواكب وطبيعة الدولة الراشدة.

وأضاف "منذ أن بدأت مخرجات الحوار تتجاوز العقبات والمنتفعين وتفرض نفسها في الساحة البرلمانية حتى خرج علينا جهاز الأمن بهذه الصورة الصريحة والسافرة معلنا أن لا صوت يعلو على صوته وقوته وسطوته"".

وذكر أن الظن كان منصبا على أن يكون الأمن، "جهاز للدولة يصون كرامتها ويحمي عزتها عبر توفير المعلومة الصحيحة السريعة، انصرف للدفاع عن نفسه وصلاحياته متناسياً مسؤولياته الوطنية".

مردفاً "بل مضى أكثر من ذلك وأصبحت ذاته فوق كل الشبهات حيث يزج من مسها في غياهب السجون و ذل المعتقلات".

ومع ذلك قال البيان إن "الحزب سيظل حريصاً على الحوار وفياً ومتواصلاً مع كل القوى السياسية الأخرى في إطار تنسيق المواقف بما يجعل مخرجات الحوار الوطني نافذة وناجزة وعلى رأسها حرية الإنسان وكرامته".

ويرفض جهاز الأمن تقليص صلاحياته على نحو ما ذهبت إليه وثيقة الحريات التي كتبها زعيم المؤتمر الشعبي، الراحل حسن الترابي.

وتعتبر صلاحيات جهاز الأمن هي المحور الأكثر اهمية في بند التعديلات ويتحدث عن تقليص صلاحياته الحالية التي تمنحه حق الاعتقال ومصادرة الصحف وغيرها الى جمع المعلومات فقط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.