الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(الشعبي): تصريحات البشير تلقي بظلال شائكة على السياسات الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 نوفمبر 2017- رفض حزب المؤتمر الشعبي المشارك في الحكومة السودانية، تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير، التي هاجم فيها اميركا، وعدها توجهاً جديداً في سياسات الحكومة وتلقي بظلال شائكة على السياسات والاستراتيجيات الخارجية.

JPEG - 25.4 كيلوبايت
ابراهيم السنوسي يشغل منصب مساعد الرئيس السوداني

ووجه البشير خلال زيارته إلى موسكو انتقادات مفاجئة لواشنطن، قائلا إن لديهم معلومات بسعي اميركا لتقسيم السودان إلى خمس دول، وإن انقسام جنوب السودان كان بضغط وتآمر اميركي.

كما قال لدى لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الماضي، إن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات الأميركية " العدائية". متحدثا عن تدخلها في منطقة البحر الأحمر على وجه التحديد.

وأوضح الحزب في بيان لأمانة العلاقات الخارجية، تلقته (سودان تربيون) الأحد، أن الشعبي بصفته شريكاً في حكومة شركاء "الوفاق الوطني" لم يستشار فيما ورد في تلك التصريحات ولا علم له بها، وإنما تفاجأ بها عبر وسائل الإعلام.

ويشغل الأمين العام السابق للحزب الشيخ ابراهيم السنوسي، منصب مساعد الرئيس السوداني.

وأكد أن موقفه الثابت والمتفق عليه في مخرجات الحوار الوطني في محور العلاقات الخارجية هو أن العلاقات بين الدول تقوم على الاحترام المتبادل بين كافة الدول وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية، وأن الحوار هو الطريق الأمثل لحلحلة القضايا والخلافات بين الدول للحفاظ على المصالح المشتركة للشعوب.

وأضاف "التصريحات تمثل توجهاً جديداً في سياسات الحكومة الخارجية، وتلقي بظلال شائكة على السياسات والاستراتيجيات الخارجية السابقة والتي بُذل فيها جهد كبير للعبور بها إلى ما يمثل انفراجاً وكسراً للعزلة المفروضة على البلاد".

ورجح البيان أن تكون تصريحات البشير جاءت كرد فعل للاشتراطات والإملاءات التي تقدمت بها الإدارة الأميركية أثناء زيارة نائب وزير خارجيتها الأخيرة للبلاد.

واشار إلى الحزب الى أنه لم يحظ بفرصة لقاء مع المسؤول الأميركي خلال زيارته للخرطوم، للاطلاع على وجهة نظر بلاده في العلاقات مع السودان والاستماع لرؤية المؤتمر الشعبي في العلاقات المستقبلية مع الولايات المتحدة.

وشدد البيان على ضرورة العمل بمخرجات الحوار والسعي لإنفاذها حتى لا تترك أي فرصة للإملاءات والاشتراطات الخارجية من أي جهة.

وزاد " تضررت البلاد كثيراً في الفترة الماضية من السياسات والتوجهات الخارجية إلى أن جاء الحوار الوطني هادياً لبناء سياسة خارجية راشدة ومتوازنة متوافق عليها من جميع كيانات وفعاليات الشعب السوداني ونالت احترام وتقدير المجتمع الدولي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.