الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

(الشعبي): زيارة الرئيس المصري للخرطوم غامضة والسعودية إرهابية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2018 ـ قال زعيم حزب المؤتمر الشعبي في السودان إن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للخرطوم يكتنفها الغموض، قبل أن يتهم السعودية بممارسة الإرهاب إثر اعترافها بالتورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

JPEG - 14 كيلوبايت
الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. علي الحاج

وقال الأمين العام للمؤتمر الشعبي علي الحاج لدى مخاطبته لمجلس شورى الحزب برفاعة في شرق الجزيرة ـ أواسط السودان ـ، مساء السبت إن "زيارة السيسي للسودان يكتنفها كثير من الغموض وما رشح عنها ليس فيه حقائق واضحة".

ويعادي المؤتمر الشعبي بشكل معلن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد انقلابه على حكم الاخوان المسلمين والاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

وأشار أمين الشعبي الى أن اللقاء بين الرئيس البشير ونظيره المصري تطرق لموضوع حلايب ودعا البلدين للجوء الى التحكيم.

وبشأن الاتفاقيات التجارية لدخول المنتجات الزراعية المصرية للسودان وفك الحظر عنها قال الحاج "للعلم هذه المواد فيها كثير من الكلام"، وزاد "إذا ظهر لنا أن هذه المواد مسرطنة سنعلن موقفنا بشأنها ونقف ضدها".

يشار إلى أن العلاقات بين السودان ومصر تشهد تطورا لافتا بعد زيارتين للسيسي إلى الخرطوم في يوليو وأكتوبر فضلا عن زيارة مرتقبة للبشير، يوم الثلاثاء ، وتبادل الطرفان التضييق على معارضي كلا البلدين.

إلى ذلك انتقد الأمين العام للمؤتمر الشعبي قيام السعودية بتدبير قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا.

وأشار الى اعترافات المدعي العام السعودي بالجريمة البشعة، قائلا إنه "شئ مؤسف ومحزن ولا يشبه الأسلام ولا المسلمين. لا يمكن السكوت على هذه المسألة ولا بد من محاكمة الجناة".

وأعاب الحاج على الحكومة السودانية صمتها عن قتل خاشقجي، موضحا أن حزبه لن يسكت "من منطلق اننا إخوان مسلمين".

ودعا السودان كل من السعودية وتركيا في 15 أكتوبر لمعالجة أزمة اختفاء خاشقجي في بعديها القانوني والدبلوماسي"، لكنه لم يبدِ موقفا بعد اعتراف الرياض بالتورط في القضية.

وصوب الحاج انتقادات لحديث وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بوصفه للإخوان المسلمين بالإرهابين. وأضاف أن "كلام الجبير مرفوض.. من هو الإرهابي الحقيقي".

ويتمتع حزب المؤتمر الشعبي بعلاقات دافئة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقال بصحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة إن الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي جاء من "أعلى مستويات" الحكومة السعودية.

وأصرت الحكومة السعودية في البداية على أن خاشقجي غادر القنصلية ثم قالت بعد ذلك إنه توفي في عملية لم يخطط لها خرجت عن مسارها. وفي الأسبوع الماضي قال النائب العام السعودي سعود المعجب إن القتل تم بنية مسبقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.