الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 آب (أغسطس) 2019

الشعبي: سنعارض الحكومة الانتقالية منعا لـ (ديكتاتورية جديدة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أغسطس 2019 – قال المؤتمر الشعبي في السودان إنه عازم على تشكيل تحالف عريض بالتنسيق مع القوى السياسية الوطنية، لمعارضة حكومة الفترة الانتقالية، تفاديا للوقوع في "ديكتاتورية جديدة"، على حد قوله.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
ادريس سليمان الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي

وفي يونيو الماضي، دشنت تنسيقية القوى الوطنية نشاطها رسميا، بمشاركة 7 كتل سياسية، شاركت أغلبها في عملية التسوية السياسية للحوار الوطني مع نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، إدريس سليمان، لــ"سودان تربيون" الثلاثاء "قررنا المعارضة، ومراقبة الحكومة، حتى لا تقودنا إلى ديكتاتورية جديدة".

واتهم قوى بعينها في تحالف التغيير وقيادات عسكرية محدودة بإقصاء الآخرين واعداد وثيقة دستورية على أسس غير سليمة.

وتابع " تم تزييف وتزوير هذه الوثيقة قبل أن يجف مدادها".

وأضاف "الوثيقة الدستورية لم تبرز إلى الجمهور، والدستور يصنعه الشعب، ولم يستشيروا أحد داخل بعض مكونات قوى الحرية والتغيير".

وجدد سليمان التأكيد على أن حزبه وقوى أخرى لن تعترف بالوثيقة الدستورية وستمزقها، مؤيدا في هذا السياق تصريحات أمين عام المؤتمر الشعبي علي الحاج وانهم تأكدوا من اختطاف الثورة، وسرقة الدولة-وفق تعبيره.

وتابع " ستعمل على إرجاع السلطة إلى الشعب، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

ويدعو المؤتمر الشعبي وحلفاؤه في تنسيقية قوى التغيير الى إجراء انتخابات خلال فترة لا تتجاوز عام واحد، ويرى أن تشكيل حكومة لأكثر من ثلاث سنوات دون تفويض من الشعب يؤدي بالبلاد الى انزلاقات خطيرة.

وبحسب وثائق الانتقال الموقعة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير فإن الفترة الانتقالية ستمتد الى ثلاث أعوام وثلاث أشهر يتناوب خلالها العسكريين والمدنيين رئاسة مجلس السيادة – أعلى سلطة في البلاد-على ان تجرى بعدها انتخابات عامة.

وبشأن احتمال التنسيق بين المؤتمر الوطني الذي عزل من السلطة والمؤتمر الشعبي خلال الفترة المقبلة قال ادريس سليمان إن هذه الخطوة مستبعدة في الوقت الراهن، لعدم امتلاكهم المعلومات الكافية، حول خطوات المؤتمر الوطني السياسية حاليا.

وكان المؤتمر الوطني اختار في اجتماع عقد الأحد بمكان غير معلوم مكتبا قياديا مصغرا برئاسة إبراهيم غندور، وعضوية أحمد إبراهيم الطاهر، وجمال محمود، وإبراهيم محمود، والحاج آدم يوسف.

ونقل عن مصدر في الحزب المعزول أن اتصالات جرت بين الوطني، والشعبي بهدف تشكيل جبهة عريضة، إلا أن غندور رفض الخطوة، وفضل التنسيق مع الشعبي في القضايا الكلية.

وسبق أن كشف الأمين العام للمؤتمر الشعبي، ورئيس تنسيقية القوى السياسية الوطنية، علي الحاج، عن تشكيل جبهة وطنية عريضة للمعارضة.

وقال الحاج، إن الجبهة العريضة تضم طيفا واسعا من الأحزاب والقوى السياسية وتهدف إلى إسقاط الحكومة الانتقالية دون تهاون.

واعتبر ما قامت به قوى الحرية والتغيير من وضع للوثيقة الدستورية لا يكاد يتجاوز اتفاقا سياسيا أنتج قدرا من المُحاصصة السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.