الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(الشعبي) ممتعض من إنفراد (الوطني) بقرارات حكومة الوفاق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2017 ـ أبدى زعيم حزب المؤتمر الشعبي بالسودان امتعاضه من عدم مشاورة حزبه على مستوى حكومة الوفاق وإنفراد الحزب الحاكم بالقرارات، وشدد على ضرورة الإيفاء بعدد من الاستحقاقات لضمان إجراء انتخابات حرة في 2020.

JPEG - 94.5 كيلوبايت
علي الحاج (يمين) يعلن أسماء وزراء حزبه في الحكومة الجديدة ـ الأربعاء 3 مايو 2017

وشارك المؤتمر الشعبي الذي أسسه الراحل حسن عبد الله الترابي في حكومة الوفاق منذ مايو الماضي بعد أن شارك في الحوار الوطني وكان أبرز قوى المعارضة في العملية.

وقال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج، إن حزبه شريك سياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ولا بد أن تخضع كل القضايا للتشاور.

وأكد لدى حديثه في ندوة بجامعة أمدرمان الإسلامية بالخرطوم، يوم الخميس، أن "الشعبي" يريد "شريكا قويا" يتمثل في الحزب الحاكم، ليس عن طريق القرارات فقط ولكن لا بد أن تكون له حجة.

وجاء حديث علي الحاج، في سياق تعليقه على الأزمة بين والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا وقيادات المؤتمر الوطني الحاكم في المجلس التشريعي، وما تبع ذلك من فصل 19 من المكتب القيادي للحزب بالولاية ومن ثم حل المجلس وفرض حالة الطوارئ من قبل رئيس الجمهورية.

وتابع الحاج قائلا "إذا كان حزب المؤتمر الوطني بولاية يوصي بحل المجلس التشريعي أعتقد أنه غير مؤهل وليس من الممكن أن يكون شريكا في انتخابات 2020.. ما زال هناك وقت".

وقال "نحن نشارك سياسيا بفاعلية وكل ما حصل يمكن أن يعالج سياسيا.. نحن نؤمل على الولاة الحاليين لكن لازم يعطوا الناس الفرصة للرأي وأي شخص غير قادر عليه أن يستقيل، لأنه غير ممكن بعد الحوار حزب المؤتمر الوطني يقرر لوحده".

وفي وقت لاحق من يوم الجمعة أشاد علي الحاج بإعلان رئيس الجمهورية رفع حالة الطوارئ في ولاية الجزيرة.

وقال في تصريح صحفي إن "فرض حالة الطوارئ في الجزيرة يُعبِر عن الفشل السياسي الذي صاحب مسيرة الحكم بالبلاد"، مؤكداً ان رفعها يفتح الباب واسعاً امام المعالجات السياسية لا في ولاية الجزيرة وحدها وإنما في السودان قاطبة. ووصف قرار الرئيس بالشُجاع وأفاد أن أزمات البلاد لا تُحل إلا عبر الحوار لا غير خاصة في ظل الفدرالية التي ينتهجها النظام لحكم البلاد.

وتراجع الرئيس عمر البشير، يوم الخميس عن فرض حالة الطوارئ بولاية الجزيرة بعد أن أقرها قبل 10 أيام، لكنه أبقى على حل المجلس التشريعي، بعد أن حظي القرار بانتقاد برلمانيين وقانونيون قائلين إنه لا توجد مصوغات بحسب الدستور لإعلان الطوارئ.

وشدد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي أن الحزب الحاكم يحتاج إلى أن يطمئن شركاؤه في الحكومة بعد انقضاء مرحلة الحوار، وزاد "جماهيرنا وكل الناس يتصلون على قيادة (الشعبي).. لا يمكن أن نكون مطيباتية فقط"، وقال "المشاركة لا تعني أن تصمت، لا أن تتكلم بلسانك بالحسنى".

وأكد أن حزبه ما زال عند موقفه بأن الانتخابات لديها استحقاقات لا بد من الإيفاء بها بما في ذلك الإحصاء السكاني وقانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات، موضحا أهمية أن تتم هذه الخطوات بالتوافق السياسي لعبور المرحلة الإنتقالية.

وذكر علي الحاج أنه لا بد من إجراء انتخابات حرة ونزيهة، قائلا "نعمل انتخابات حرة والصناديق زجاج.. كل شخص يرى ونفتح الصناديق ونعلنها للعالم".

ورأى أن أحزاب الحوار الوطني يمكن أن تتواضع على مرشح واحد، لكن في نفس الوقت لا بد أن يكون مرشح أجندة وبرنامج، وأضاف "كل من ينفذ هذه الأجندة وهذا البرنامج يمكن أن نتفق عليه.. نحن لا نرشح أشخاص ولكن نرشح برنامج".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.