الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 أيلول (سبتمبر) 2017

(الشعبي) يبدأ تسويق مبادرة لوقف الحرب والمهدي يرحب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 سبتمبر 2017- طرح حزب المؤتمر الشعبي، مبادرة جديدة لوقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد، وشرع الأمين العام علي الحاج في تسويقها رسميا لدى قوى المعارضة بالداخل قبل عرضها على حكومة الوفاق الوطني والحركات المسلحة.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
علي الحاج والصادق المهدي ..الإثنين 4 سبتمبر 2017

وعقد علي الحاج، الإثنين، لقاءا برئيس حزب الأمة الصادق المهدي ، وقال لوكالة السودان للأنباء انه طرح على المهدي " مبادرة لوقف الحرب واحلال السلام في البلاد، وأن زعيم حزب الأمة القومي رحب بها" ،وأكد الحاج الاستمرار في عقد لقاءات مع القوى السياسية بالبلاد و خارجها".

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، كما تشن حربا على ثلاث من الحركات المتمردة في دارفور منذ العام 2003.

ولم تفلح أكثر من عشر جولات تفاوض عقدتها الحكومة مع الحركة الشعبية لتسوية نزاع المنطقتين ، برغم وساطة أفريقية مكثفة وضغوط دولية عبر مبعوثين دوليين.

وخلال الأشهر الأخيرة هدأت حدة المعارك في مناطق النزاع الثلاث إثر إعلان الحكومة والمسلحين وقفا لإطلاق النار يتم تجديده بين الفينة والأخرى.

كما أن الإدارة الأميركية تضغط الخرطوم لوقف الحرب وتعتبر ذلك واحدا من الشروط المحورية الممهدة لرفع العقوبات عن السودان.

و قال بيان عن مكتب الأمين العام للشعبي ، إن الحاج أكد للمهدي على أن الحريات وايقاف الحرب "لا يجب أن تكون قضايا خلافية بين القوى السياسية سواء المشاركة في الحوار الوطني أو الممانعة أو تلك التي تحمل السلاح باعتبار أن إحلال السلام في السودان مسئولية الجميع".

و لفت الامين العام الى أن المبادرة لن تؤتي ثمارها إلا في إطار "ممارسة الشفافية و إتاحة الحريات وفي إطار المصداقية" .

وأظهر الصادق المهدي ترحيبه بمبادرة و رؤية المؤتمر الشعبي وأكد أن أهل السودان قادرون على الالتقاء على كلمة سواء، ولديهم خبرات سياسية عريقة وعميقة ولهم تراث للتسامح يسمح لهم أن الاتفاق على إيجاد مخرج للبلاد لتحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطى الكامل.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي الأمين عبد الرازق لـ(سودان تربيون) إن مبادرة حزبه لن تكون ملكا له وسيشرك فيها كل القوى السياسية السودانية في الحكومة والمعارضة والحركات المسلحة.

وأضاف " سنطرحها بعد حزب الأمة على الحزب الشيوعي والبعث وكل قوى المعارضة، ثم ننقلها الى الشركاء في حكومة الوفاق الوطني ومن ثم نذهب بها الى الحركات المسلحة .. نحن منفتحين على الجميع .. لن نستثني أي أحد، لأن كل القوى السياسية في السودان لديها أوراق ورؤى لوقف الحرب وتحقيق السلام.. سنصيغ معا مبادرة مشتركة من كل الأطراف".

وبرغم تأكيده امتلاك الحزب لرؤية متكامة ومكتوبة حول كيفية تحقيق السلام، الا أن الأمين نفي تقديم مقترحات مكتوبة للأحزاب والحركات بشأن المبادرة، وقال "نحن الآن نطرح أفكار لايقاف الحرب ، لأن تحقيق السلام هو أولويتنا الأولى في المؤتمر الشعبي ، وسنبدأ بالوصول الى الأبعد".

وأوضح الأمين السياسي أن تحقيق السلام هو أحد أهم مخرجات مبادرة الحوار الوطني، لكن حتى الآن كل القضايا المتعلقة بهذا الملف "متوقفة"، وتابع " نحن نريد أن نجلس مع الجميع لنرى كيف نوقف الحرب".

وشدد على أن توصيات مبادرة الحوار المتعلقة بالحريات والاصلاحات الإقتصادية لن تتحقق ما لم يتم انجاز السلام الشامل والتفاهم بين كل المكونات السياسية السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.