الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 آذار (مارس) 2019

(الشعبي) يتحفظ على مبادرة لتأجيل الانتخابات والتمديد للبشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مارس 2019- ابدى حزب المؤتمر الشعبي في السودان تحفظات صريحة تجاه مبادرة يقودها تحالف قوى حليفة للحكومة ترمي لإيجاد مخرج للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد حاليا في أعقاب تواصل الضغط الشعبي الداعي لتنحي الرئيس عمر البشير.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
ادريس سليمان الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي

وعقد تحالف قوى 2020 برئاسة الطيب مصطفى اجتماعا السبت مع ممثلين لحزب المؤتمر الشعبي وجرى بحث المبادرة التي تتضمن تمديد أجل المؤسسات الدستورية الحالية لعامين وتأجيل الانتخابات وتكوين حكومة انتقالية تبدأ بعد نهاية أجل السلطة الحالية في 2020 مع تكوين مجلس رئاسي من خمسة أشخاص برئاسة البشير.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي إدريس سليمان لـ (سودان تربيون) السبت إن تمديد أجل السلطة وخرق الآجال والعهود المنصوص عليها في الدستور من شأنه خلق فراغ دستوري بالبلاد.

وتابع " أي شيء غير دستوري سيدخلنا في مشاكل لأننا ربما لا نستطع الاتفاق عليه".

ولفت الى أن الساحة السودانية تحتشد حاليا بمجموعة أطراف لا يمكن تجاوزها واتخاذ أي قرار بعيدا عنها في مقدمتها مجموعات الشباب التي تتحرك في الشارع بجانب قوى المعارضة والحركات المسلحة.

وأردف " نحن نبهنا الى أن الحل ليس بالسهولة التي يتصورها البعض .. فاذا وافقنا على تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أشخاص كيف يمكن اختيارهم في وجود مائة حزب وعشرات الحركات وجهويات وقبليات".

وأشار الى انهم نقلوا الى قيادة تحالف 2020 ضرورة إعادة النظر والتفكير في المبادرة وخلق تفاهمات مع كل الفاعلين في الساحة السودانية سواء كانوا موالاة أو معارضة.

ونبه المسؤول السياسي الى أن مؤتمر الحوار الوطني خلص الى اتفاق بأن يكون 2020 نهاية الفترة الانتقالية بإجراء انتخابات.

وقال "الآن نحن نقيد الشعب ونريد ان نقرر نيابة عنه بمد الفترة أو تقصيرها".

ورأى سليمان أن واحدة من أبرز المشكلات الحالية عدم رغبة أي من القوى السياسية في الموالاة أو المعارضة الخضوع لامتحان الشعب السوداني.

وشدد على ان حزبه يعمل منذ تأسيسه على رد السلطة للشعب بينما ينشط الآخرين لتأجيل هذه العملية.

وتابع "نحن ندعو الى أن تجرى الانتخابات في 2020 باعتباره المخرج الاسلم والانجع والأكثر امنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.