الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 آذار (مارس) 2016

(الشعبي) يحذر من (نكسة كبيرة) بالسودان حال فشل الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مارس 2016 ـ حذر مساعد الأمين العام في المؤتمر الشعبي علي الحاج من أن فشل الحوار الوطني سيتسبب في "نكسة" كبيرة للسودان، واعترف بأن إنفراد الإسلاميين بالسلطة عبر الإنقلاب كان "خطأ".

JPEG - 15.4 كيلوبايت
علي الحاج لدى وصوله مطار الخرطوم فجر الإثنين 7 مارس 2016

وانطلق بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وقال علي الحاج الذي كان يتحدث لبرنامج "فوق العادة" بقناة الشروق ليل الخميس، إن فشل الحوار الوطني أو عدم انفاذ توصياته ومخرجاته من الممكن أن يتسبب في "نكسة كبيرة" للسودان.

لكن الحاج عاد وأبدى تفاؤله بوصول الحوار إلى غاياته في معالجة مشكلات البلاد وإتاحة الحريات العامة، ورأى أن المستويات التي وصل إليها الحوار كبيرة وجيدة.

وحول خيار المؤتمر الشعبي حال فشل الحوار، قال علي الحاج، إنه لن تكون هناك عودة لمربع المعارضة، وزاد "الحكومة حكمت كما ينبغي لها أن تحكم والمعارضة عارضت كما ينبغي لها أن تعارض.. لا أتوقع عودة لمربع المعارضة، نحن الآن في مربع الحوار".

وأكد أن مآلات وتوصيات الحوار الوطني مقنعة للحركات المسلحة، قبل أن يؤكد أنه من الممكن أن يقود مبادرات شخصية للعب دور يسهل إقناع الحركات المسلحة بالحوار.

إلى ذلك أقر علي الحاج بأن إنفراد الإسلاميين بالسلطة وإقصائهم الآخرين كان خطأ يحتاج إلى مراجعة، رغم الحجج التي تم سوقها لتبرير إنقلاب 30 يونيو 1989.

وتابع "أنا مع الإنقلاب بالمعطيات التي كانت موجودة حينها، لكني لست معه بالنتائج الحالية".

وأشار إلى أن إنشقاق الإسلاميين في العام 1998، والذي قاد حسن الترابي لتكوين حزب المؤتمر الشعبي، تسبب في مشكلات كبيرة للبلاد على رأسها إنفصال جنوب السودان.

وأفاد أن وحدة الإسلاميين الآن ليست أولوية، لجهة أن الأهم وحدة السودان والسودانيين وإتاحة الحريات لتلافي الأخطار التي يمكن أن تتجاوز إنفصال جنوب السودان إلى أقاليم أخرى بسبب الغبن والمظالم.

وأبدى الحاج زهده في زعامة المؤتمر الشعبي بعد وفاة الترابي، التي حدثت السبت قبل الماضي، ونفى حدوث منافسة بينه ونائب الأمين العام إبراهيم السنوسي لدى إنعقاد مؤتمر الشورى في أبريل المقبل لإختيار أمين عام جديد للحزب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.