الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الشعبي) يحذر من (عواقب وخيمة) لاستهداف طلابه في الجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 ديسمبر 2017- حذر المؤتمر الشعبي من استهداف طلابه في الجامعات السودانية ودعا الجهات التي تزود الطلاب بالسلاح للكف عن تلك التصرفات التي تنتج "عواقب وخيمة".

JPEG - 54.2 كيلوبايت
صورة وزعها طلاب المؤتمر الشعبي لأحد المصابين في اشتباكات جامعة السودان

ووقعت الثلاثاء صدامات عنيفة بين طلاب المؤتمر الشعبي، والمؤتمر الوطني بجامعة السودان، ما أدى لإصابة عدد من الطلاب بنحو متفاوت، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن الأحداث.

واتهم القيادي في المؤتمر الشعبي، عضو الأمانة السياسية، عبد العال مكين، طلاب المؤتمر الوطني – الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة -وبمساعدة الأجهزة الأمنية بإصابة ثلاثة من طلاب حزبه في جامعة السودان.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي الأمين عبد الرازق لـ (سودان تربيون) الأربعاء، إن " أي اعتداء على عضويتنا الطلابية في الشعبي يعتبر خط أحمر".

وطالب الجهات التي تسلح الطلاب بالقنابل الحارقة والأسلحة البيضاء والسلاح الناري بالكف عن ذلك، وتابع " مثل هذه التصرفات لن تكون محمودة العواقب .. فالجامعات ليست ساحات للعنف وتكوين المليشيات الطلابية".

وشدد عبد الرازق على أن حزبه ملتزم بسلمية النشاط الطلابي ويدين العنف من أي جهة طلابية أو جهة خارجية، وأضاف "نريد جامعات حرة أو لا جامعات"، لافتا الى أن الجامعات ينبغي أن تكون ساحات للتحصيل الأكاديمي والعمل السياسي الراشد والنشاط الثقافي العميق.

ونوه المسؤول السياسي الى أن مخرجات عملية الحوار الوطني التي يتبناها المؤتمر الشعبي، تلزم الجميع بالحريات وإتاحة حق التعبير الحر في الجامعات والساحات السياسية.

ووقعت أحداث العنف بين طلاب الوطني والشعبي على خلفية ندوة بعنوان (الاستبداد السياسي) كان مقررا أن يتحدث فيها القيادي بالمؤتمر الشعبي الناجي عبد الله.

واعترض طلاب المؤتمر الوطني على شخص المتحدث، باعتباره من متشددي المؤتمر الشعبي ويجاهر بعدائه الشديد للحكومة وحزبها منذ وقوع المفاصلة الشهيرة بين الإسلاميين في السودان خلال العام 1999.

وبرغم تطبيع المؤتمر الشعبي علاقاته بالمؤتمر الوطني منذ مفتتح العام 2014 حيث انخرط في مبادرة الحوار الوطني، الا أن قطاعا واسعا من الشباب والطلاب ظل يتململ من هذا التقارب ولا يرضاه.

وقال بيان لطلاب المؤتمر الشعبي إنهم التزموا باستخراج التصاديق الخاصة بالأسبوع الفكري في جامعة السودان من الجهات الأمنية وإدارة الكلية وعمادة شؤون الطلاب.

وأورد البيان أسماء طلاب المؤتمر الوطني الذين عمدوا الى تهديد فنيي الصوت ومنعهم من إقامة المنشط الطلابي علاوة على مهاجمتهم لاحقا مكان الندوة حاملين الأسلحة البيضاء والقنابل الحارقة، مما أدى لإصابة ثلاث من طلاب المؤتمر الشعبي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.