الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 أيار (مايو) 2017

(الشعبي) يسلم رئيس الوزراء قائمة مشاركيه في الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2017 ـ سلم الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، علي الحاج محمد، الثلاثاء، قائمة بأسماء منسوبي الحزب للمشاركة في حكومة "الوفاق الوطني" المنتظر إعلانها قريبا.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
علي الحاج يسلم رئيس الوزراء أسماء مشاركي الشعبي في حكومة الوفاق الوطني

والتقى زعيم الشعبي، رئيس الوزراء السوداني، الفريق أول بكري حسن صالح، وبحثا التطورات السياسية التي يشهدها السودان والأوضاع الراهنة قبل أن يتسلم الفريق بكري من علي الحاج قائمة مرشحي الشعبي المشاركين في الحكومة المقبلة.

ويعد الشعبي آخر الأحزاب التي تسلم اسماء مرشحيها المشاركين في حكومة ما بعد الحوار، حيث أرجأ الشعبي تسليم قائمته بسبب ربط المشاركة بإجازة التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات.

ومع أن قيادات في الحزب أبدت امتعاضها من تلك التعديلات باعتبارها لم تكن وفق المأمول وتراخت في بسط الحريات وتقليص صلاحيات جهاز الأمن والمخابرات إلا أن المؤتمر الشعبي مضى في قرار المشاركة في الحكومة الجديدة.

وأجاز البرلمان الأيام الماضية ملحق التعديلات الدستورية، التي أبقت على صلاحيات جهاز الأمن، كقوة نظامية بدون تقليص، بجانب منح الجهاز صلاحية "انتهاك الخصوصية في حالات التفتيش والإجراءات الصادرة من القضاء والنيابة العامة والسلطات الأمنية فيما يمس الأمن القومي".

وشملت قائمة المؤتمر الشعبي التي تسلمها رئيس الوزراء، على اسماء الوزراء الاتحاديين وأعضاء البرلمان ومجلس الولايات، فيما لم تشمل مرشحي الحزب للمشاركة على مستوى الولايات.

ونقلت صحيفة "التيار" الصادرة في الخرطوم، الثلاثاء، أن الشعبي سيحصل على وزارتي الصناعة والتعاون الدولي، بجانب منصب وزير دولة بوزارة الاتصالات، بينما يتولى ابراهيم السنوسي، منصب مساعد رئيس الجمهورية خارج حصة الحزب.

وأوضحت الصحيفة أن الشعبي سيسند الحقائب الوزارية الممنوحة له لأكاديميين متخصصين، وليس من الوجوه السياسية المعروفة بالحزب.

وقال علي الحاج، في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء، إن قوائم الحزب باسم المشاركين في حكومات الولايات أرجأت لوقت لاحق، وزاد "الولايات وترشيحاتها هي مسألة أخرى لا بد من اشراك الولايات فيها وسنعمل مع الولايات في ذلك، وعن قريب ستكون هنالك قوائم أخرى تعبر عن الولايات".

وأشار الى أن الولايات لها استقلاليتها وذاتيتها ولا بد لها أن تشارك بفعالية في ترشيح من يمثلونها في الحكومة.

وأكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي أن مشاركة الحزب رمزية وتتبعها مسؤوليات كبيرة وفقاً لما جاء في مخرجات الحوار من قضايا المعيشة والصحة والتعليم، مضيفاً "لا بد لنا من السعي لاستحداث وسائل شعبية وجماهيرية فاعلة لأن كل ولاية لها مشاكلها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.