الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 آذار (مارس) 2017

(الشعبي) يقترب من اختيار زعيمه الجديد وحسم خيار المشاركة في السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مارس 2017 ـ يحسم حزب المؤتمر الشعبي بالسودان اختيار زعيم جديد خلفا للراحل حسن الترابي، وخيار المشاركة في السلطة يوم السبت في ختام مؤتمره العام الذي بدأ الجمعة بالخرطوم.

JPEG - 15.4 كيلوبايت
علي الحاج لدى وصوله مطار الخرطوم فجر الإثنين 7 مارس 2016

واختار مجلس شورى المؤتمر الشعبي ثلاثة مرشحين لمنصب الأمين العام في وقت متأخر من ليل الخميس عندما سمى د. علي الحاج وإبراهيم عبد الحفيظ وثريا يوسف كمرشحين يتم اختيار أحدهم بالتصويت الحر السري يوم السبت.

وبات نائب الأمين العام للحزب علي الحاج هو الأوفر حظا للفوز بمنصب الأمين العام للمؤتمر الشعبي بعد انسحاب إبراهيم السنوسي الأمين العام المكلف منذ وفاة زعيم الحزب حسن الترابي السنة الماضية.

وأعلن حزب المؤتمر الشعبي، الجمعة، تمسكه بالحريات العامة والحكم الرشيد، ويواجه الحزب تحديات داخلية تتعلق بالمشاركة في الحكومة واختيار أمين عام خلفا للترابي فضلا عن الاتجاه لاجازة ما يسمى بـ "النظام الخالف"، الذي طرحه الترابي قبل وفاته، حيث ترتكز فكرته على توحيد أحزاب وتيارات إسلامية مختلفة في كيان كبير.

ودعا الحزب كافة القوى السياسية إلى السمو فوق الخلافات ومرارات الماضي وتغليب مصالح الوطن العليا على المصالح الحزبية الضيقة، والانطلاق نحو المستقبل لبناء وطن آمن ومستقر.

وقال الأمين العام المكلف، إبراهيم السنوسي "إن البلاد بعد إجازة التعديلات الدستورية ستبدأ مرحلة جديدة في التاريخ السياسي بتنفيذ المخرجات وإنزالها أرض الواقع، وصولاً لدستور تُكفل فيه الحريات ويعين على مستويات الحكم ويرسم برنامج مرضي عنه بانتخابات حرة وشفافة ونزيهة للوصول إلى كيف يحكم السودان".

يشار إلى أن المؤتمر الشعبي يعد أبرز أحزاب المعارضة التي ظلت متمسكة بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير منذ يناير 2014، وعليه ينتظر أن يكون أبرز المشاركين في حكومة الوفاق الوطني المترقب أعلانها قريبا.

وطالب السنوسي، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام، الجمعة، بضرورة الإصلاح الاقتصادي ومحاربة الفساد ورعاية المواطنين.

من جانبه طالب الأمين السياسي للحزب الناصري ساطع الحاج أعضاء المؤتمر الشعبي بعدم التخلي عن الحريات، قائلا "من حقكم أن تشاركوا ومن حقكم ألا تشاركوا، لكن لا تتنازلوا عن الحريات".

وأكد رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، لدى مخطبته المؤتمر العام لحزب المؤتمر الشعبي، "أن الموقف من الواقع السياسي المباشر يتمحور حول السؤال عن الحوار الوطني المنتهي في العاشر من أكتوبر 2016 هل هو محطة المنتهى أم أن له ما بعده من حوار يشمل من لم يشاركوا فيه أي حوار شامل بموجب خارطة الطريق الأفريقية".

وتابع "في الموقف من حوار العاشر من أكتوبر هل ينتهي كيفما يكون أم يحقق للوطن قيمة مضافة تحقق بسط الحريات وضبط أجهزة الأمن والوفاء باستحقاقات خارطة الطريق التي وقعها النظام ونداء السودان هذه هي المقاييس الحقيقية للتفرقة بين النظام السالف والنظام الخالف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.