الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 نيسان (أبريل) 2016

(الشيوعي) الفرنسي يعلن مساندته لاحتجاجات طلاب جامعة الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أبريل 2016 ـ أعلن الحزب الشيوعي الفرنسي، تضامنه لأول مرة مع احتجاجات طلاب جامعة الخرطوم الرافضة لاتجاه الحكومة السودانية بيع بعض مبان الجامعة العريقة وتحويل بعض كلياتها لضاحية سوبا جنوبي الخرطوم.

JPEG - 19 كيلوبايت
مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في شارع الجامعة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

واستمرت مواجهات بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة، الأسبوع الماضي على خلفية أنباء عن بيع المباني العتيقة للجامعة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902، ونقل الكليات إلى ضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، وجرت عمليات كر وفر إثر محاولات الشرطة اقتحام الحرم الجامعي.

وتحت وطأة تكاثف الاحتجاجات من الطلاب والقوى المعارضة، نفى مجلس الوزراء السوداني ،الخميس، صدور أي قرار بنقل الجامعة العريقة من موقعها الحالي أو التصرف في منشآتها.

وأظهر الحزب الشيوعي الفرنسي، في بيان له، تضامنه مع طلاب السودان في نضالهم للإبقاء على جامعتهم في الخرطوم، وانتظامهم منذ عدة أيام في تظاهرات في مواجهة التهديد بنقل مقر الجامعة وخصخصة الدراسة في جامعة الخرطوم.

وقال البيان انه "بالرغم من الاعتقالات والقمع، يناضل الطلاب بشجاعة لرفض محاولات السلطة في السيطرة على الأوساط الطلابية".

وطبقا للحزب الشيوعي الفرنسي "يسعى الدكتاتورعمر البشير لعملية مزدوجة، بنقل مقر الجامعة من موقعه التاريخي إلى منطقة تبعد عدة كيلومترات من ضواحي المدينة. الهدف من ذلك إبعاد الطلاب من هذه الحاضنة الفكرية المعترف بها في كل القارة الأفريقية إلى موقع جديد يمكن السيطرة عليه بسهولة".

وتابع البيان " وهو يحاول من خلال ذلك الحيلولة دون تنظيم أي حركات احتجاجية مثل التي نظمت خلال السنوات الماضية لمواجهة رسوم التسجيل المرتفعة في الجامعات ولتوفير ظروف إعاشة و دراسة أفضل، وكذلك للمطالبة بوقف الحرب في دارفور والنيل الأزرق و جنوب كردفان".

وأضاف "يستفيد النظام من نقل الجامعة لجهة تسريع خصخصة التعليم العالي، ويتم ذلك في إطار سياسة اقتصادية ليبرالية منفلتة للخصخصة بلا حدود وتشجعها سياسات التكييف الهيكلي المفروضة من صندوق النقد الدولي و البنك الدولي.

وحذر الشيوعي الفرنسي من ما اسماها التداعيات الكبيرة جراء عرض السلطة لقطاعات كاملة من الخدمات العامة والتعليم بالإضافة لمئات الألاف من الهكتارات من الأرضي الزراعية للمضاربين والمستثمرين.

وزاد "في مواجهة التحرك الواسع المناهض لقرار نقل الجامعة، إضطرت السلطة للتراجع، ويواصل الطلاب نضالهم من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة".

وعبر الحزب الشيوعي الفرنسي عن تضامنه مع نضال الطلاب في الخرطوم في كل أنحاء السودان من أجل احترام حقوقهم في حفظ وتحديث جامعة الخرطوم ولتوفير ظروف دراسية أفضل و على طريق استعادة الحريات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.