الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

الشيوعي: ولاية الخرطوم حلت اللجان الشعبية لأنها لم تعد ذراعا للسلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 - قال الحزب الشيوعي السوداني، الثلاثاء، إن قرار سلطات الخرطوم بحل اللجان الشعبية، جاء لأن اللجان بصورتها القديمة لم تعد ذراعاً للسلطة وأصبح بعضها معارضا للنظام بسبب مطالبتها بحقوق المواطنين، متعهدا بمناهضة القرار عبر المسار القانوني.

JPEG - 24 كيلوبايت
الحزب الشيوعي السوداني

وحلت سلطات الحكم المحلي بولاية الخرطوم، في فبراير المنصرم، اللجان الشعبية للأحياء، بموجب قرار من والي الخرطوم يحمل الرقم (8) لسنة 2016، وقضي القرار بتعيين لجان للتسيير.

وتنتشر حوالي 1640 لجنة شعبية في أحياء ولاية الخرطوم، وبدأت تجربة اللجان الشعبية مع بداية عهد "الإنقاذ" عبر التعيين، لكن في العام 2005 أصبح الاختيار لها يتم عبر الانتخاب المباشر عبر الجمعيات العمومية الممثلة في سكان الأحياء.

واتهمت القيادية في الحزب الشيوعي فرع العاصمة السودانية، خنساء أحمد علي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين، بالتغول في قراره بحل تلك اللجان.

وقالت إنه ليس من حق الوالي قانونياً اتخاذ قرار بحل اللجان الشعبية باعتباره من اختصاص معتمدي المحليات، ورأت أن المعتمد حال أراد حل تلك اللجان فعليه الاعتماد إلى سببين الأول إنقضاء مدة اللجان الشعبية والثاني الرجوع إلى المجلس المحلي بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس المحلي.

من جهته، قال المسؤول السياسي للحزب الشيوعي بالخرطوم ميرغني عطا المنان، إن اللجان الشعبية بصورتها القديمة ما عادت تصلح ذراعاً للنظام وأصبح بعضها معارض للسلطة وتطالب بحقوق المواطنين.

وأضاف أن اللجان الشعبية اكتسبت وعياً سياسياً وعلمت أن مصلحتها مع الجماهير، وتابع "من خلال متابعتنا للجان الشعبية في الأحياء علمنا أنه تم رفض القرار حتى من ضمن منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم وطالبوا بالتصدي لعملية التعيين".

وتعهد عطا المنان، بتصدي حزبه لمناهضة قرار حل اللجان عبر الجانب القانوني والنضالي وتابع "سنناضل من أجل الغاء القانون".

إلى ذلك أبدى الحزب الشيوعي رفضه لما اسماها بعملية المطاردة لبائعات الشاي من قبل السلطات المحلية، وقال إن السلطات تطاردهن رغم علمها بحملهن لكروت صحية وتصاديق من المحليات.

وطالب عطا المان، السلطات باحترام انسانية بائعات الشاي وفقا للقانون وتابع "لكن هذا جزء من طبيعة النظام في الجبايات غير المسبوقة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.