الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الشيوعي) يتهم السلطات السودانية بالتخطيط لحل الحزب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ديسمبر 2017 ـ اتهم الحزب الشيوعي السوداني، الجمعة، السلطات بالتخطيط وسوق الذرائع لحله وإيقاف نشاطه المعارض للحكومة، ورفض الحزب أي تدخل لتحديد شكل الأنشطة التي يمارسها داخل مقاره.

JPEG - 8.5 كيلوبايت
مقر الحزب الشيوعي بالخرطوم 2

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي صديق يوسف لـ "سودان تربيون" إن حزبه تلقى خطابا من مجلس شؤون الأحزاب يحوى شكوى من جهاز الأمن والمخابرات ضد الحزب لاستضافته مؤتمرا صحفيا لحزب محظور.

ودفع جهاز الأمن في 17 ديسمبر الحالي بشكوى لمجلس الأحزاب ضد الشيوعي، لاستضافته مؤتمراً صحفيا للحزب الجمهوري المحظور في 21 نوفمبر الماضي بدون إذن، والتمس الجهاز في شكواه من المجلس اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق الحزب الشيوعي.

وأكد يوسف أنه ليس من حق مجلس الأحزاب ولا جهاز الأمن التدخل في تحديد أنشطة الحزب الشيوعي داخل داره أو المطالبة بإذن مسبق، وذلك بمقتضى الدستور وقانون مجلس الأحزاب.

وقال "لن نقبل بتدخل الحكومة، وحزبنا حر يستقبل من يشاء في داره ويقيم أي أنشطة يراها.. أي تدخل من السلطة هو تدخل لحرمان الشيوعي من حقه الدستوري والقانوني".

واستنكر عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي تلقي مديحة عبد الله رئيسة تحرير صحيفة "الميدان"، لسان حال الحزب، لتوجيهات بالهاتف من ضابط في جهاز الأمن طلب منها عدم انتقاد الصحيفة لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أوردغان للسودان قبل أيام.

وأكد أن الحزب أيضا رفض مسلك جهاز الأمن باعتبار أن الصحيفة تعبر عن رأي الحزب الشيوعي وهو حزب مسجل، وزاد "قلنا لهم لن نستجيب لهذه الأوامر وعليهم اللجوء للمحكمة".

واعتبر يوسف كل هذه التدخلات تضييقا يهدف إلى حل الحزب الشيوعي.
وكان الحزب الشيوعي قد حذر في بيان أصدره، الخميس، من محاولات تهدف إلى تنفيذ مخطط يرمي لحل الحزب، واتهم جهاز الأمن بالوقوف وراء مخطط لإيقاف نشاطه.

في سياق متصل استنكر الحزب الشيوعي في العاصمة الخرطوم ما أسماه "الحملة المنظمة" من السلطات ضد رئيسة تحرير "الميدان" عبر محاكمات مستمرة وصلت للحكم بالإعدام في تهم تتعلق بتقويض النظام.

وأشار في بيان إلى صدور حكم ضد مديحة بالسجن أو الغرامة 10 ألف جنيه، حيث تم استئناف الحكم.

وأبدى الحزب تضامنه مع مديحة باعتبارها قضية تتعلق بالحريات الأساسية، وفي مقدمتها حرية التعبير، ودعا كافة الشيوعيين والديمقراطيين والصحفيات والصحفيين للتضامن معها والحضور لجلسة النطق بالحكم يوم الأحد في محكمة الصحافة بالخرطوم نمرة "2".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.