الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 أيلول (سبتمبر) 2016

الشيوعي يحرض الكوادر الطبية على الإضراب والاحتجاج لإنتزاع الحقوق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2016 ـ حرض الحزب الشيوعي السوداني الكوادر الطبية في البلاد على العمل بسلاح الإضراب والاعتصام والاحتجاج لانتزاع حقوق العاملين في الحقل الطبي، وأكد فشل النقابات الحالية في الدفاع عن مكتسبات ومصالح قواعدها.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
مستشفى الخرطوم يعد من المستشقيات العريقة على مستوى القارة الافريقية اذا بوشر العمل فيه في العام 1909م

يشار إلى أن تذمرا لافتا يسود أروقة نقابة المهن الصحية بسبب تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية من قبل نظاميين، وهو ما أدى إلى نشوء كيانات موازية للنقابة تتمثل في لجنة أطباء السودان.

وقال بيان منسوب للحزب الشيوعي بالمهن الصحية والطبية بالعاصمة، يوم الأحد، إن النقابات عجزت عن تقديم أي إنجازات للعاملين بسبب سيطرة "الانتهازيين" عليها وتحويلها لمصادر رزق ومنفعة شخصية فصارت بعيدة عن هموم وقضايا القواعد.

وأكد البيان أن من الواجب الضغط مع العاملين لإعادة دور النقابات الأساسي في التصدي والدفاع عن مصالح العاملين وابتداع كافة الاشكال التي تناسب كل حالة من رفع المذكرات والمشاركة في الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية والاضرابات لإنتزاع الحقوق.

واعتبر تحسين شروط خدمة العاملين في الحقل الطبي والمطالبة بزيادة أجورهم المتدنية معركة ينبغي خوضها، فضلا عن فتح المسارات الوظيفية وتدريبهم وتنفيذ ترقياتهم واعادة النظر في البدلات الحالية والمطالبة بعلاجهم وأسرهم، وتحسين بيئة العمل.

وأشار إلى أهمية توفير الحماية للكوادر الطبية والصحية أثناء تأدية عملهم في المستشفيات حتى يأمنوا مما أسماها "الإعتداءات المتكررة والممنهجة"، وآخرها ما تم لأحد الأطباء بمستشفى "النو" في أمدرمان.

ويمثل احتكاك القوات النظامية ومرافقي المرضى بالكادر الطبي في المشافي السودانية ظاهرة متكررة يطالب العاملون في الحقل الصحي بحسمها.

وقال بيان الحزب الشيوعي إن وزارة الصحة ولاية الخرطوم فشلت في المحافظة على المستشفيات وعجزت عن إيجاد بدائل لها، منوها إلى استقالة مدير مستشفى إبراهيم مالك ومحاولة بيع أراضي مستشفى أمدرمان والإضراب الجزئي في مستشفى العيون وفرض رسوم على عمليات الأطفال بمستشفى الخرطوم والاتجاه بشكل جدي لفرض رسوم على الاستشارات الصيدلانية.

وتابع "يجب أن نتصدى لهذا العبث بحكم أن هذه المؤسسات ملك للمواطن وهو المتضرر الأول والأخير من المحاولات الجارية لتجفيفها من الخدمة التي تقدمها".

وأفاد أن قطاع الخدمات الصحية يمر بظروف قاسية في ظل التدهور الكبير في الخدمات الصحية والطبية نتيجة سياسات الحكومة التي رفعت يدها عن الصرف على الصحة وتخلت عن مجانية العلاج.

وأضاف أن قرار أيلولة المستشفيات الاتحادية للولايات كارثة أثرت على أوضاع العاملين بالمستشفيات والمرافق الصحية وأفقدهم الكثير من حقوقهم ومكتسباتهم، مبينا أن حكومة ولاية الخرطوم عجزت عن توفير الرواتب والبدلات والعلاوات وفروقات الترقيات، كما فشلت في خلق بيئة عمل ملائمة حيث حرمت العاملين من التدريب والتأهيل "الذي تحول لمنح لذوي الحظوة أو بمقابل مالي كبير بعد أن كان حقا للجميع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.