الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 أيلول (سبتمبر) 2016

الشيوعي يحرض الكوادر الطبية على الإضراب والاحتجاج لإنتزاع الحقوق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2016 ـ حرض الحزب الشيوعي السوداني الكوادر الطبية في البلاد على العمل بسلاح الإضراب والاعتصام والاحتجاج لانتزاع حقوق العاملين في الحقل الطبي، وأكد فشل النقابات الحالية في الدفاع عن مكتسبات ومصالح قواعدها.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
مستشفى الخرطوم يعد من المستشقيات العريقة على مستوى القارة الافريقية اذا بوشر العمل فيه في العام 1909م

يشار إلى أن تذمرا لافتا يسود أروقة نقابة المهن الصحية بسبب تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية من قبل نظاميين، وهو ما أدى إلى نشوء كيانات موازية للنقابة تتمثل في لجنة أطباء السودان.

وقال بيان منسوب للحزب الشيوعي بالمهن الصحية والطبية بالعاصمة، يوم الأحد، إن النقابات عجزت عن تقديم أي إنجازات للعاملين بسبب سيطرة "الانتهازيين" عليها وتحويلها لمصادر رزق ومنفعة شخصية فصارت بعيدة عن هموم وقضايا القواعد.

وأكد البيان أن من الواجب الضغط مع العاملين لإعادة دور النقابات الأساسي في التصدي والدفاع عن مصالح العاملين وابتداع كافة الاشكال التي تناسب كل حالة من رفع المذكرات والمشاركة في الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية والاضرابات لإنتزاع الحقوق.

واعتبر تحسين شروط خدمة العاملين في الحقل الطبي والمطالبة بزيادة أجورهم المتدنية معركة ينبغي خوضها، فضلا عن فتح المسارات الوظيفية وتدريبهم وتنفيذ ترقياتهم واعادة النظر في البدلات الحالية والمطالبة بعلاجهم وأسرهم، وتحسين بيئة العمل.

وأشار إلى أهمية توفير الحماية للكوادر الطبية والصحية أثناء تأدية عملهم في المستشفيات حتى يأمنوا مما أسماها "الإعتداءات المتكررة والممنهجة"، وآخرها ما تم لأحد الأطباء بمستشفى "النو" في أمدرمان.

ويمثل احتكاك القوات النظامية ومرافقي المرضى بالكادر الطبي في المشافي السودانية ظاهرة متكررة يطالب العاملون في الحقل الصحي بحسمها.

وقال بيان الحزب الشيوعي إن وزارة الصحة ولاية الخرطوم فشلت في المحافظة على المستشفيات وعجزت عن إيجاد بدائل لها، منوها إلى استقالة مدير مستشفى إبراهيم مالك ومحاولة بيع أراضي مستشفى أمدرمان والإضراب الجزئي في مستشفى العيون وفرض رسوم على عمليات الأطفال بمستشفى الخرطوم والاتجاه بشكل جدي لفرض رسوم على الاستشارات الصيدلانية.

وتابع "يجب أن نتصدى لهذا العبث بحكم أن هذه المؤسسات ملك للمواطن وهو المتضرر الأول والأخير من المحاولات الجارية لتجفيفها من الخدمة التي تقدمها".

وأفاد أن قطاع الخدمات الصحية يمر بظروف قاسية في ظل التدهور الكبير في الخدمات الصحية والطبية نتيجة سياسات الحكومة التي رفعت يدها عن الصرف على الصحة وتخلت عن مجانية العلاج.

وأضاف أن قرار أيلولة المستشفيات الاتحادية للولايات كارثة أثرت على أوضاع العاملين بالمستشفيات والمرافق الصحية وأفقدهم الكثير من حقوقهم ومكتسباتهم، مبينا أن حكومة ولاية الخرطوم عجزت عن توفير الرواتب والبدلات والعلاوات وفروقات الترقيات، كما فشلت في خلق بيئة عمل ملائمة حيث حرمت العاملين من التدريب والتأهيل "الذي تحول لمنح لذوي الحظوة أو بمقابل مالي كبير بعد أن كان حقا للجميع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.