الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

(الشيوعي) يطالب بالضغط على الحكومة لإعلان تفشي (الكوليرا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2017 ـ أعلن الحزب الشيوعي السوداني، الأحد، عن تشكيل لجنة قومية لمجابهة الإسهالات المائية التي ضربت عدد من المدن السودانية بينها العاصمة الخرطوم، مطالباً بالضغط على الحكومة لإجبارها على إعلان الوباء رسميا.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
قادة الشيوعي يعلنون تشكيل لجنة قومية لمواجهة (الكوليرا) ..الأحد 4 يونيو 2017 (سودان تربيون)

وبحسب تقرير حكومي أخيرا، فإن الإسهال المائي تسبب في وفاة 272 شخصا وإصابة 16 ألفا في عدد من ولايات السودان منذ أغسطس الماضي عندما تفشى المرض بولاية النيل الأزرق، وعاد في موجة أكثر ضراوة بولاية النيل الأبيض منذ أبريل الفائت.

وقالت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي آمال جبر الله، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الأحد، إن (الكوليرا) تهدد البلاد وأضافت "لذلك ندعو لممارسة كافة الضغوط علي الحكومة لتحمل مسوؤلياتها لإعلان كارثة الكوليرا".

وشددت على ضرورة تجميع كافة المبادرات المناطقية والولائية تحت مظلة اللجنة القومية التي ينتظر ان تعقد أولى اجتماعاتها الجمعة القادمة بمنزل الزعيم الأزهري بأمدرمان.

وأكدت جبر الله أن بعض المستشفيات رفضت استقبال حالات للاصابة بالمرض، وتابعت "الكوليرا اذا لم تحارب تصبح مرضا مستوطنا في السودان".

وأوضحت أن التصدي للكوليرا يتطلب إرادة سياسية من الحكومة والمعارضة، بجانب زيادة ميزانية الصحة فضلاً عن اعلان الوباء بالبلاد لتلقي المساعدات والإعانات.

وذكرت أن مؤشرات حالات الإصابة بالمرض في تزايد مع وجود شح في مياه الشرب النقية، ما يجعل من محاربة المرض أمراً مستحيلاً قبل حل مشكلة مياه الشرب.

من جهته أكد د. الفاتح علي الحسن، تصاعد الإصابات وقال إن الإحصائيات التي تحصلوا عليها من أجهزة الاعلام وأهالي المصابيين تشير الى وجود نحو 120 إصابة بالخرطوم، ونحو 168 حالة بالأبيض و13 بمستشفى التمييز و35 حالة بالاكاديمي و20 حالة بأمدرمان و60 حالة بأم روابة.

وأشار الى اغلاق مستشفيات ود الزاكي وأمدرمان وحاج الصافي وكوستي أمام الحالات المصابة، وزاد "المشكلة كبيرة وعلى الجميع ان يعمل معنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.