الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

(الشيوعي) يطالب بالضغط على الحكومة لإعلان تفشي (الكوليرا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2017 ـ أعلن الحزب الشيوعي السوداني، الأحد، عن تشكيل لجنة قومية لمجابهة الإسهالات المائية التي ضربت عدد من المدن السودانية بينها العاصمة الخرطوم، مطالباً بالضغط على الحكومة لإجبارها على إعلان الوباء رسميا.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
قادة الشيوعي يعلنون تشكيل لجنة قومية لمواجهة (الكوليرا) ..الأحد 4 يونيو 2017 (سودان تربيون)

وبحسب تقرير حكومي أخيرا، فإن الإسهال المائي تسبب في وفاة 272 شخصا وإصابة 16 ألفا في عدد من ولايات السودان منذ أغسطس الماضي عندما تفشى المرض بولاية النيل الأزرق، وعاد في موجة أكثر ضراوة بولاية النيل الأبيض منذ أبريل الفائت.

وقالت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي آمال جبر الله، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الأحد، إن (الكوليرا) تهدد البلاد وأضافت "لذلك ندعو لممارسة كافة الضغوط علي الحكومة لتحمل مسوؤلياتها لإعلان كارثة الكوليرا".

وشددت على ضرورة تجميع كافة المبادرات المناطقية والولائية تحت مظلة اللجنة القومية التي ينتظر ان تعقد أولى اجتماعاتها الجمعة القادمة بمنزل الزعيم الأزهري بأمدرمان.

وأكدت جبر الله أن بعض المستشفيات رفضت استقبال حالات للاصابة بالمرض، وتابعت "الكوليرا اذا لم تحارب تصبح مرضا مستوطنا في السودان".

وأوضحت أن التصدي للكوليرا يتطلب إرادة سياسية من الحكومة والمعارضة، بجانب زيادة ميزانية الصحة فضلاً عن اعلان الوباء بالبلاد لتلقي المساعدات والإعانات.

وذكرت أن مؤشرات حالات الإصابة بالمرض في تزايد مع وجود شح في مياه الشرب النقية، ما يجعل من محاربة المرض أمراً مستحيلاً قبل حل مشكلة مياه الشرب.

من جهته أكد د. الفاتح علي الحسن، تصاعد الإصابات وقال إن الإحصائيات التي تحصلوا عليها من أجهزة الاعلام وأهالي المصابيين تشير الى وجود نحو 120 إصابة بالخرطوم، ونحو 168 حالة بالأبيض و13 بمستشفى التمييز و35 حالة بالاكاديمي و20 حالة بأمدرمان و60 حالة بأم روابة.

وأشار الى اغلاق مستشفيات ود الزاكي وأمدرمان وحاج الصافي وكوستي أمام الحالات المصابة، وزاد "المشكلة كبيرة وعلى الجميع ان يعمل معنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.