الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 آب (أغسطس) 2016

الشيوعي السوداني ينتخب لجنته المركزية ويجدد 60% من القيادات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أغسطس 2016 - انتخب الحزب الشيوعي السوداني 51 عضواً للجنته المركزية، عشرة منهم احتياطي للأعضاء الأصليين بعد تجديد 60% من الوجوه، وأوصد الباب نهائياً أمام عودة القيادي المفصول الشفيع خضر بعد أن صوت أعضاء المؤتمر العام السادس على قرار إبعاده بأغلبية وصفت بالكبيرة.

JPEG - 41.3 كيلوبايت
السكرتير السياسي للشيوعي محمد مختار الخطيب (يمين) وعضو اللجنة المركزية صديق يوسف والتجاني حسن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر..صورة لـ(سودان تربيون)

وينتظر أن تعقد اللجنة المركزية في تكوينها الجديد اجتماعها الاول في مقبل الساعات لانتخاب السكرتير العام للحزب خلفا للسكرتير الحالي محمد مختار الخطيب، أو تجديد الثقة فيه.

وانهى الحزب الشيوعي مؤتمره العام السادس، بمؤتمر صحفي الاثنين أعلن فيه نتائج ومقررات المؤتمر، الذي بدأت أعماله بعيدا عن الأضواء منذ ليل الجمعة الماضية بمقر الحزب بضاحية الخرطوم "2"، بينما إلتأمت الجلسة العلنية بقاعة الصداقة بالخرطوم، يوم الأحد.

وفاز 18 شخصاً من أعضاء اللجنة المركزية السابقة في الانتخابات التي جرى التصويت فيها بسرية تامة، بينما دخل 23 عضواً جديداً للجنة المركزية، أبرزهم المحامي كمال الجزولي، والصحفي فيصل الباقر.

وتصدر القائمة القيادي بالحزب صديق يوسف، وحل صالح محمود فى المرتبة الثانية، فيما أحرز السكرتير الحالي محمد مختار الخطيب المرتبة الـ 14، وكان القيادي سليمان حامد ابرز المغادرين للجنة.

ونظرت لجنة الإستئنافات بالمؤتمر، والمكونة من سبعة أعضاء في (14) استئنافا على رأسها قرار فصل القيادي الشفيع خضر، وحسمت اللجنة قرار الفصل بأغلبية الأصوات حيث أيده 6 من أعضاء اللجنة مقابل رافض واحد.

وعرضت لجنة الاستئناف القرار على المؤتمر العام للحزب ليصوت بالتأييد 226 عضوا مقابل 30 ابدوا عدم الموافقة، فيما امتنع تسعة عن التصويت.

وقال التجاني حسن، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر "إن الحزب شهد على فترات متقطعة من تاريخه خروج وانشقاق، ثم عودة من جديد بعد ما تبين عدم سلامة موقف العائدين".

لكنه شدد على عدم السماح برجوع كل من يثبت أنه "خان الحزب وأفشى أسراره".

وقال محي الدين الجلاد، عضو لجنة انتخابات المؤتمر السادس، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن نسبة الوجوه الجديدة في قائمة اللجنة المركزية تمثل 60%، مؤكدا أن الحزب خرج من المؤتمر وهو أكثر قوة، وموحد تنظيما وفكريا.

وأفاد الجلاد ان الخط السياسي الاستراتيجي للحزب هو تفكيك النظام القائم، خطوة خطوة، قائلاً إن الدعوة لإسقاطه في مرحلة وواحدة من تكتيكات التفكيك لجهة ان النظام لن يتخلى طوعا عن السلطة.

ونبه إلى أن غياب حزب المؤتمر الوطني عن المؤتمر العام السادس للحزب عائد للموقف السياسي للحزب الشيوعي من النظام.

وأوضح ان الحزب لا يرفض الحوار، لكنه يعارض التسوية السياسية بصورتيها القديمة (حوار الوثبة) والجديدة التي يسعى اليها المجتمع الدولي بالضغط على القوى السياسة مراعاة لمصالحه الخاصة والظروف الأمنية الإقليمية.

وتورد (سودان تربيون) أسماء أعضاء اللجنة المركزية الجديدة حسب ترتيب الأصوات التي حصلوا عليها، وهم:

صديق يوسف ـ صالح محمود عثمان ـ بثينة خراساني ـ تاج السر عثمان بابو ـ صدقي كبلو. يوسف حسين. فايزة إبراهيم نقد. محي الدين الجلاد ـ كمال كرار ـ سيد أحمد الخطيب ـ نور الصادق العوض ـ هنادي فضل ـ الحارث أحمد التوم. ـ كمال الجزولي. ـ محمد مختار الخطيب. ـ آمال جبر الله سيد أحمد ـ علي محمد أحمد عسيلات. ـ طارق عبد المجيد ـ آمال حسين الزين ـ ميرغني عطا المنان ـ مسعود محمد الحسن عثمان ـ فتحي محمد الفضل ـ نعمات كوكو ـ علي سعيد ـ علي بابكر الكنين ـ أسامة حسن ـ حاج الزاكي ـ جلال السيد ـ فاتن محمد فضل ـ عبد الله الحاج القطيني ـ عبد الفتاح محمد سليمان محمد ـ خنساء أحمد علي ـ مختار عبد الله ـ الهادي جمعة جابر ـ سليمان وداعة ـ عبد الرحمن دريسة ـ حسن الجزولي ـ فيصل الباقر ـ حليمة آدم محمد إسحق ـ محمد المختار محمود ـ هاشم ميرغني.

والأعضاء الاحتياطي الذين تم انتخابهم حسب ترتيب الأصوات التي حصلوا عليها هم : عبد الرؤوف علي ابنعوف ـ غادة مكي محمد عبد الكريم ـ مهدي عباس سعد حمدان ـ هدى عبد الله الطاهر ـ أسماء إسماعيل السني ـ الصادق أحمد زكريا ـ بشير عبد الرحيم محمد ـ حسن عثمان محمد علي ـ من الله الطاهر من الله ـ آدم محمد شريف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.