الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 كانون الثاني (يناير) 2019

الصادق المهدي يعلن رفضه (التشكيك في النوايا) ويدعم مذكرة الـ 22

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يناير 2019- انتقد رئيس تحالف(نداء السودان) زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي سعي بعض الجهات لاحتكار العمل المعارض والتشكيك في نوايا الآخرين في إشارة على ما يبدو لموقف الحزب الشيوعي من (الجبهة الوطنية للتغيير) بزعامة غازي صلاح الدين.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
المهدي يحي أنصاره قبيل تدشين حملة توقيعات اسقاط النظام - ارشيف

وأثار تأييد تحالف الجبهة الوطنية الذي يضم 22 حزبا شاركت في الحوار الوطني مطالب الشعب السوداني الذي خرج في احتجاجات عارمة تدعو لتنحي الرئيس عمر البشير، جدلا وسط قوى المعارضة والناشطين،خاصة بعد إعلان كل من غازي ومبارك الفاضل سحب ممثلي حزبيهما من المجالس التشريعية والحكومة ودعوتهما عبر مذكرة للرئيس عمر البشير لتشكيل مجلس سيادة وتكوين حكومة انتقالية لأربع سنوات بما يمهد لمعالجة الأزمة السياسية في البلاد.

وقال المهدي في خطابه تعليقا على ما طرحته (الجبهة الوطنية للتغيير) من رؤية للحل إن " فيه مساهمة في دعم التيار الوطني الديمقراطي الهادف لإقامة نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل".

واعتبر التشكك في نوايا هذه المجموعة يخدم أجندة النظام، ويحول دون جذب آخرين من داخل النظام للانضمام لموكب السلام والديمقراطية.

وتابع "نحن نسعى لتنسيق كامل بين كل الذين تبينوا معالم المصلحة الوطنية".

وأردف " لا يحق لنا أو لغيرنا إقامة محاكم تفتيش وطني وادعاء ذلك افتراء".

وبادر الحزب الشيوعي لإبداء امتعاضه من هذه المجموعة وتأكيد عدم قبولها وسط المعارضة بوصفها شريكة سابقة في كل تصرفات النظام الحاكم.

وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب في تصريحات نشرت يوم الجمعة " لا مكان للذين خرجوا من الحكومة في المعارضة".

والحق الحزب تلك التصريحات ببيان من لجنته المركزية أشار فيه الى أن تعمق الصراعات داخل النظام واجهزته وتنامي الخلافات بين اطرافه قاد الي انسلاخ الجبهة الوطنية للتغيير وحزب الامة (جناح مبارك الفاضل).

وأضاف "هي خطوة تصب في مصلحة الحركة الجماهيرية وفي تفكيك النظام غير ان هذه القوى اعلنت البرنامج البديل المعتمد على مخرجات الحوار الوطني الذي كان الهدف منه اطالة عمر النظام والسير في نفس الطريق الذي ادى الي تدمير البلاد وافقار الجماهير وتفاقم الأزمة العامة والتي لن تؤدي الا لتغييرات اصلاحية وشكلية ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.