الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 نيسان (أبريل) 2019

الصادق المهدي يحث البشير على التنحي وتسليم السلطة للجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2019- طالب زعيم حزب الأمة القومي المعارض، الصادق المهدي، الرئيس السوداني عمر البشير مجددا بالتنحي استجابة لمطالب المحتجين وتسليم السلطة للجيش.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
المهدي يلوح لأنصاره بعد وصوله الخرطوم في 19 ديسمبر 2018 (سودان تربيون)

وقال الزعيم المعارض في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء بمقر حزبه في الخرطوم إن النظام الحاكم أمامه ثلاثة خيارات، إحداها الاستمرار في مواجهة خاسرة تسفك مزيداً من الدماء.

ورأى المهدي أن الخيار الثاني أمام الرئيس السوداني هو" تسليم السلطة لقيادة عسكرية مختارة مؤهلة للتفاوض مع ممثلي الشعب لبناء النظام الجديد المؤهل لتحقيق السلام والديمقراطية".

وأوضح ان الحل الثالث هو دخول البشير بنفسه في مفاوضات مع القوى الشعبية لإقامة نظام جديد قومي وغير إقصائي.

ومع ذلك أشار زعيم حزب الأمة الى أن الحل الأمثل يكمن في استجابة البشير لمطالب الشعب بتنحيه عن السلطة.

وبعد أكثر من شهر على تفويض صلاحياته لأحمد هارون عاد البشير ليل الإثنين لترؤوس اجتماع المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الأمر الذي فسره مراقبون بفقدانه الثقة في الجيش، خاصة وأنه أعلن في خطاب بالثاني والعشرين من فبراير الماضي عزمه الابتعاد عن الحزب والوقوف على مسافة واحدة من الجميع وأن يكون رئيسا قوميا.

وأكد البشير أن الحوار هو السبيل الأوحد لحل مشكلات السودان في وجه من قال إنهم يريدون "اختطاف أمن الوطن ويتأمرون مع الأجنبي لتغيير الأوضاع فيه".

واعتبر الكاتب الصحفي المقرب من المؤتمر الوطني الهندي عز الدين عودة البشير لترؤس اجتماعات المكتب القيادي "ردة كبيرة" عن قرارات 22 فبراير.

وأشار في تغريدة على "تويتر" الى أن الأزمة المستحكمة لا تحلها هذه العودة.

واقترح على البشير تكوين مجلس عسكري برئاسة الفريق عماد عدوي – الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة-وتفويضه بذات صلاحيات الرئيس للتفاوض مع قوى الحرية والتغيير للشروع في ترتيبات الانتقال.

وقال الهندي لـ (سودان تربيون) إن عدوي يحظى بقبول عالي وسط المجتمع الدولي كما يمكن أن يلقى ذات القبول لدى قوى المعارضة لكونه لا ينتمي للإسلاميين علاوة على امتلاكه قدرات عالية في التفاوض والحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.