الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 حزيران (يونيو) 2017

(الصحة العالمية): لم ننصح مصر بإخضاع السودانيين لفحص الكوليرا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يونيو 2017 ـ كذبت منظمة الصحة العالمية تبريرات قرار أصدرته السلطات المصرية بإخضاع القادمين من السودان لفحص طبي بمطار القاهرة لتأكيد سلامتهم من مرض الكوليرا بأنه يأتي تنفيذاً لتعليمات المنظمة الأممية.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
واجهة خارجية لمطار القاهرة الدولي (العربية نت)

وقالت مسؤولة بالمنظمة لـ (سودان تربيون) "نود التأكيد بأن منظمة الصحة العالمية لا تنصح أي دولة بإتخاذ قرار أحادي لفحص المسافرين الداخليين أو الخارجين من البلد حسب اللوائح الصحية الدولية الموقع عليها من الدول الأعضاء بما فيهم السودان ودول الجوار".

وقررت السلطات المصرية منذ الأربعاء الماضي إخضاع القادمين من السودان لفحص طبي لتأكيد سلامتهم من الكوليرا، في أعقاب تنامي حالات إصابة بالمرض، تصر السلطات السودانية على اعتبارها حالات "إسهال مائي".

وأكدت ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان د. نعيمة حسن القصير في تصريح لـ (سودان تربيون)، الجمعة، أنه في حال إتخاذ القرار يجب إبلاغ المنظمة ببيانات وبراهين وإبلاغ الدولة المعنية بالأمر.

وقال مدير إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي مدحت قنديل، إنه "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لفحص جميع الركاب القادمين من السودان من وباء الكوليرا، تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية بعد انتشار الوباء في بعض مناطق السودان".

وأضاف قنديل فى تصريحات صحفية أنه تم تشديد الرقابة الصحية على الركاب القادمين من السودان ومناظرتهم طبيا من خلال عدد من الأطباء والمراقبين الصحيين والممرضين، الذين انتشروا داخل صالات الوصول لاستقبال الرحلات القادمة من السودان.

وحول تسمية حالات الإصابة في السودان بالكوليرا قالت نعيمة إن وزارة الصحة السودانية أعلنت بأنها إسهالات مائية ويقوم وزير الصحة بالتصريح بحالات الإصابة والولايات التي بها تلك الحالات.

وأضافت "وزارة الصحة تُبلغ منظمة الصحة العالمية عن الحالات بشكل منتظم".

وأشارت الى أن التدابير العاجلة لإحتواء المرض تتمثل في النظافة وكيفية التعامل مع النفايات من قبل الأفراد والأسر والمؤسسات الرسمية والأهلية والتأكد من شرب المياه الآمنة.

وتابعت "من خلال الزيارات الميدانية نرى ضرورة تثقيف الأسر في حالة إصابة شخص لديهم بعدم الذهاب بإعداد كبيرة إلى مراكز العلاج والعزل وذلك من أجل حماية الأسرة".

وأمتدحت المسؤولة الأممية دور وسائل الإعلام الإيجابي في توصيل الرسائل الصحية العاجلة.

وبحسب تصريحات رسمية سودانية فإن "الإسهال المائي" الذي تفشى في العديد من ولايات البلاد، حصد أرواح أكثر من 270 شخصا وإصاب 16 ألفا في عدد من الولايات منذ أغسطس الماضي عندما انتشر المرض بولاية النيل الأزرق، وعاد في موجة أكثر ضراوة بولاية النيل الأبيض منذ أبريل الفائت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.