الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 كانون الثاني (يناير) 2019

(الصحة) تحقق في تعدي قوات أمنية على الأطباء والمرضى في مستشفى أم درمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2019- قالت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم إنها فتحت تحقيقا حول ملابسات دخول قوات أمنية الى مستشفى أم درمان يوم الأربعاء، وذلك بعد ساعات من مطالبة أطباء بإدانة دولية لاستخدام الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية داخل حرم المشفى، وسارعت منظمة (العفو) الدولية لشجب الإعتداء واعتبرته انتهاكا للقانون الدولي.

JPEG - 28 كيلوبايت
القوات الشرطية أطلقت قنابل الغاز داخل حرم مستشفى أم درمان .. الأربعاء 9 يناير 2019

ودان وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، دخول قوات الأمن داخل المستشفى، ووصفه بـ " غير المقبول".

وأكد بيان عن الوزارة الخميس شروع حميدة في اتصالات بقيادات الأمن والشرطة لإخلاء الأفراد النظاميين من المستشفى، وحراستها بواسطة الشرطة.

من جهتها تأسفت إدارة مستشفى أم درمان على تعرض قوى الأمن للأطباء والمرضى بنحو أشاع الفوضى وتسبب في اضرار داخل الأقسام المختلفة.

وطالبت الأجهزة الأمنية بالحفاظ على خصوصية المؤسسات الصحية وحرمتها.

وأكدت إدارة المستشفى في بيان الخميس إجراء ترتيبات مع الشرطة ووزارة الصحة الاتحادية وبحضور قيادات امنية لضمان حماية الكوادر الطبية ليتمكن الجميع من أداء واجبهم.

وأضافت "طالبنا بالتحقيق ومساءلة الذين تسببوا في تلك الأحداث وسنقوم بمتابعة تلك الإجراءات".

وتجئ هذه التطورات في أعقاب إعلان أطباء مستشفى أم درمان ليل الأربعاء تنفيذ إضراب شامل عن العمل في أعقاب تصعيد غير مسبوق للعنف، حيث اقتحم رجال الأمن المستشفى وأطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص بشكل متقطع في حرم المنشأة الطبية الكبرى.

وقال الأطباء إنهم سيخرجون المرضى من أقسام الطوارئ والجراحة والطب الباطني، مؤكدين عدم استطاعتهم ضمان أمن وسلامة الأطباء والمرضى.

كما دخل أفراد أمنيون غرف الطوارئ وأطلقوا فيه قنابل الغاز وأعتدوا على الأطباء والمرضى بالضرب.

وقال بيان مشترك لثلاث واجهات طبية هي -لجنة الأطباء المركزية السودانية، اتحاد الأطباء ومجلس التخصصات الطبية-صدر في الساعات الاولى من يوم الخميس إن قوات الامن اقتحمت قسم الطوارئ واعتدوا بالضرب على الاطباء بقولهم " اننا لا نعرف الطبيب من المريض".

وأضاف "ندعو القانونيين والمنظمات القانونية الدولية إلى إدانة السلوك الهمجي لميليشيات النظام وتقديم الشكاوى الى هيئات دولية لحماية شعبنا ومؤسساتنا وكوادرنا الطبية".

ونددت منظمة العفو الدولية بالهجوم الأمني على المستشفى واعتبرته "انتهاكا فاضحا للقانون الدولي".

وقالت نائب مدير المنظمة لشرق أفريقيا والقرن الأفريقي ومنطقة البحيرات الكبرى، سارة جاكسون، إن المرضى والأطباء في مستشفى أم درمان تعرضوا للهجوم بالغاز المسيل للدموع والطلقات الحية.

ودخل ضباط الأمن السودانيون الليلة الماضية المستشفى وأطلقوا الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على المرضى والعاملين بالمستشفى بينما كانوا يبحثون عن جرحى يتلقون العلاج بعد إصابتهم بأعيرة نارية خلال الاحتجاجات التي اندلعت الأربعاء في أم درمان.

وأضافت "يجب أن يكون هناك تحقيق عاجل في هذا الهجوم المروع، ويجب محاسبة جميع الضباط المتورطين".

وطالبت المنظمة الحقوقية حكومة السودان باتخاذ إجراءات فورية لوقف ممارسة إطلاق النار على المتظاهرين واحترام حق الشعب السوداني في حرية التعبير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.