الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 شباط (فبراير) 2017

(الصحة) تحقق في فقدان العشرات للبصر عقب عمليات عيون

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 فبراير 2017- أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن تكوين لجنة تحقيق في إصابة 34 شخصا بأعراض غريبة، وفقدان للنظر ، بعد علاجهم بمستشفي للعيون يتبع لمنظمة البصر الخيرية العالمية.

وتحدثت تقارير اعلامية يوم الثلاثاء عن إصابة العشرات بالتهابات وحمى وصداع وقيء، نتيجة لميكروب غامض فور حقنهم بمادة (لأفاستنين) التى تستخدم في علاج العين لمرضى السكر، مما أدى لفقدان عدد منهم البصر.

و الافانستنين مادة تمنع نمو الاوعية الدموية عن طريق منع نشاط مادة طبيعية داخل الجسم تشجع هذا النمو ،وتستخدم فى طب العيون بحالات الشبكية والاعتلال الشبكى.

وًاصدرت ادارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم، الأربعاء، قراراً بإيقاف مجمع العمليات بمستشفى (مكة ) للعيون بأم درمان، وعدم استقبال اي حالة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن وزير الصحة مأمون حميدة زار الخميس مجمع المستشفي الذي نقل إليه المصابين بضاحية الرياض شرق العاصمة السودانية، ، للوقوف على أحوال المتأثرين بعمليات العيون.

وتعرض 34 مريض من جملة 44 مصابين بأمراض الشبكية المتأثر بمرض السكر، بعد علاجهم بأدوية سببت مضاعفات والتهابا حادا بالعين وتجمع صديد، أستوجب إجراء عمليات عاجلة لأزالة الصديد من العين كما أصيب المرضى بآلام مبرحة في العين.

وأوضحت الوزارة أنها تجرى تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت الأدوية المستعملة مسجلة ،أو أن المضاعفات حدثت لأهمال في العمليات.

وقالت وزارة الصحة " إن معظم المرضى حاليا لا يعانون من ألم، إلا أن البصر تأثر كثيرا".

وأعلن حميدة ايقاف العمليات أيضا بمجمع مكة بالخرطوم لحين التأكد من التعقيم، معلناً تشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين حال ثبوت التقصير بسبب الاهمال او سوء تخزين الدواء، أو لأسباب ترجع للمحاقن التي تحتاج الي التعقيم عند الإستعمال.

وأكد الوزير التزام مجلس إدارة مستشفي مكة للعيون بتحمل تعويضات المرضى المتضررين البالغ عددهم 34 مريضا.

وأوضح أن المصابين أغلبهم مصابين بداء السكر، وتم اعطائهم حقنة (لأفاستنين) ، والآخرين حقنتين وتعرضوا لآلام شديدة عقب اجرائهم العملية .

وأردف "نحن لا نجزم بتعرضهم للعمى الا بعد مرور أكثر من ثلاثة ايام وانما حصل لهم تدهور شديد في العين".

وأشار الوزير إلى احتمال اصابتهم بعدوي داخل العملية او نتيجة لسوء تخزين العقار، مضيفا " الذي أجرى العمليات جراح واحد مع فريق من الكوادر الصحية المساعدة"، موضحاً أن وزارته اخذت عينات من ماء (لأفاستنين) الي المعمل وزرعته للتاكد من تركيبته او عدم حفظه او صلاحيته، مؤكدا متابعة ارقام الدواء وصلاحيته في جميع المستشفيات الاخري.

وأشارت وزارة الصحة الولائية إلى أن الوزير سيعقد مؤتمرا صحفيا لتمليك المواطنين الحقائق والخطوات المتخذة لمنع حدوث مثل تلك الأمراض ،ومحاسبة المقصرين.

يشار إلى ان مستشفي مكة للعيون بام درمان هو واحد من بين 8 مستشفيات للعيون في عدد من المدن السودانية ويتبع لمنظمة البصر الخيرية العالمية.

والبصر الخيرية العالمية أنشأت في عام 1989م وهي مؤسسة خيرية غير حكومية وغير ربحية مسجلة في العديد من الدول في قارتي آسيا وافريقيا تعمل على مكافحة أمراض العمى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.